برنامج على قناة الشارقة ويُعرض مرتين أسبوعياً

«رمضان والشعوب» يحكي عادات الصيام عبر العالم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن برامج الشاشة الرمضانية، تقدم قناة الشارقة خلال شهر رمضان المبارك برنامج «رمضان والشعوب»، ويعرض يومي الجمعة والسبت خلال الشهر الفضيل.

حيث تجوب عدسة البرنامج العالم من أقصاه إلى أقصاه، مستعرضة الطريقة التي يقضى بها المسلمون في دول العالم المختلفة أيام الشهر الفضيل، وأبرز العادات والتقاليد التي تحيي بها الشعوب أيام وليالي شهر الصوم، وذلك من خلال برنامج «رمضان والشعوب» الذي تعرضه القناة مرتين أسبوعياً خلال الشهر.

رحلة استكشافية

فمن أستراليا شرقاً، مروراً بدول جنوب الصحراء الإفريقية، ودول أوروبا الشرقية، وانتهاءً بدول أميركا اللاتينية في أقصى الغرب، يدهش «رمضان والشعوب» بفكرته المبتكرة، متابعي شاشة الشارقة بفقراته المنوعة، التي يعمل عليها فريق مكون من المنتجة سهام شريف، والمخرج خالد آل علي، والمذيعة منى المرزوقي.

وقالت سهام شريف، منتجة البرنامج: يصطحب برنامج «رمضان والشعوب» مشاهدي قناة الشارقة في رحلة استكشافية طويلة لجغرافيا وتاريخ وعادات وتقاليد نحو 65 دولة حول العالم، عبر تسع حلقات، متجولاً بهم في سبع دول مختلفة في الحلقة الواحدة.

وأضافت: يظهر البرنامج بشكل ممتع، نرجو أن ينال إعجاب المشاهدين، حيث يعتمد على تقارير مصورة خاصة، من مراسلينا المنتشرين في 45 دولة، فضلاً عن تصاميم الغرافيك التي نستخدمها للإيضاح حول الدول التي لا نحظى فيها بمراسلين.

وأوضحت: يضم البرنامج فقرة مميزة لعرض المقاطع المصورة التي يرسلها إلينا المشاهدون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء العالم، لنتعرف من خلالها على طبيعة الشهر الفضيل في بلدانهم.

فسحة رمضانية

وقال خالد آل علي، مخرج «رمضان والشعوب»: حرصنا على أن يظهر البرنامج، الذي تبلغ مدته 25 دقيقة، بشكل مميز وبإيقاع سريع يجذب المشاهدين، ويمنحهم المعلومات المناسبة بالصوت والصورة بطريقة شيقة، كذلك اعتمدنا في مقدمة البرنامج على «تتر» مميز يناسب المحتوى، من تأليف وغناء محمد ذكي.

أما منى المرزوقي، مذيعة «رمضان والشعوب»، فترى أن البرنامج يمثل لها نقلة مهنية مهمة، مع عملها كمذيعة أخبار، وذلك بسبب جماهيريته المتوقعة في شهر رمضان بروحانياته السامية، ومشاعر الحب والتضامن السارية فيه.

ويتطرق برنامج «رمضان والشعوب» خلال فقراته إلى العادات الغذائية لدى الشعوب الإسلامية، من طرق إعداد الطعام وأنواعه، ويوميات الصائمين، وتجمعات الإفطار والسحور الجماعي، وكيفية استقبال المناسبات الخاصة خلال الشهر.

Email