تحالف فني سياسي لإنقاذ دلافين «فاكيتا»

■ دولفين فاكيتا في الشباك | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الحكومة المكسيكية ورجل الأعمال الملياردير كارلوس سليم والممثل الأميركي الشهير ليوناردو ديكابريو عن خطة مشتركة لحماية نوع من الدلافين الصغيرة في خليج كاليفورنيا أصبح رمزا للأنواع المهددة بالانقراض.

وانخفضت أعداد دلافين (فاكيتا) ذات الأنف الأفطس بسبب نصب شباك لصيد الروبيان وأسماك توتوابا وهي أكلة رائجة في آسيا، مما فجر دعوات متزايدة للتحرك لإنقاذها.

والتقى الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو مع ديكابريو وسليم في مقر إقامته الرسمي في مكسيكو سيتي يوم الأربعاء الماضي لتوقيع مذكرة تفاهم تتعلق بالحفاظ على الحياة البحرية في خليج كاليفورنيا بما في ذلك دلافين فاكيتا.

وقالت المؤسستان اللتان يديرهما ديكابريو وسليم في بيان إن هناك حاليا أقل من 30 من دلافين فاكيتا تعيش في البحار.

وتأتي الخطة بعد أقل من شهر على مناشدة أطلقها ديكابريو لرئيس المكسيك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحماية دلافين فاكيتا، الأمر الذي دفع بينيا نييتو إلى استخدام تويتر لطمأنة الممثل الشهير بأن المكسيك تبذل كل ما في وسعها لحماية الدلافين.

وبموجب المذكرة يلتزم الموقعون بتحويل الحظر المؤقت على نصب الشباك في المياه التي تعيش فيها دلافين فاكيتا إلى حظر دائم وتعزيز جهود مكافحة الاستخدام غير المشروع لشباك الصيد، فضلا عن ملاحقة الصيد غير القانوني والصيد الجائر لأسماك توتوابا.

Email