تتواءم والشهر الكريم

إذاعة الأولى تطلق دورة برامجية جديدة

خليفة الفلاسي مقدم «مزماة لبلاد» من المصدر

أطلقت إذاعة الأولى، الإذاعة الإماراتية التراثية الوطنية التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، دورة برامجية جديدة، بمناسبة حلول الشهر الفضيل، واستهلت «الأولى»، برامجها وفقراتها الجديدة ببرنامجها الشهير «صباح الأولى»، تذكيراً لمستمعيها في شهر تطيب فيه الأذكار وأعمال الخير والعبادة.

وتتنوع الدورة البرامجية الجديدة في رمضان بين فقرات جديدة، ضمن البرامج اليومية المعتادة، وبين برامج جديدة كلياً لتتواءم مع روحانية الشهر الكريم، إضافة إلى مسلسل اجتماعي، لتبقى الأولى متكاملة في بثها للبرامج الاجتماعية والصحية والثقافية والتراثية والوطنية.

كما تقدم إذاعة الأولى جائزتين مميزتين: سيارة نيسان نيفارا وحصان عربي أصيل، وسيتم السحب على هاتين الجائزتين ثالث أيام عيد الفطر، إضافة إلى مجموعة من الجوائز العينية.

البرامج وجديدها

«صباح الأولى».. من إعداد سهام الشافعي وتقديم سالم محمد، يصطحب المستمعين في رحلة الإيجابية المعهودة، ومع حلول الشهر الكريم، أضيفت فقرات جديدة إلى البرنامج منها «الخير يخير والشر يغير»، وهي فقرة تخاطب الموظفين المتجهين إلى أعمالهم، وتتناول مواضيع متنوعة تتعلق بالتحفيز والتطوير وبث روح العزيمة.

من الأحد إلى الخميس من 8-10 صباحاً. وفي فقرة دبي 10 x، يتم استضافة مسؤولين في الدوائر الحكومية المحلية التي تعنى بمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للجهات الحكومية في دبي، بأن تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات.

«الأخبار».. وفي الثانية ظهراً تغطية لأبرز الفعاليات والأحداث المحلية، وتغطية حية لبعض الفعاليات التي تقام خلال شهر رمضان.

«الرايح».. من إعداد حنان غربي وتقديم سماح العبار، وهو برنامج اجتماعي، توعوي، منوع يتناول مختلف الموضوعات التي تهم العائلة الإماراتية، مع إعادة المحتوى لملاءمة الشهر الفضيل، ويطرح فقرات اجتماعية، طبية، تراثية. وتتضمن الفقرات الجديدة في رمضان فقرة «خطارنا»، فقرة الموضوع الرئيس موضوع اجتماعي أسري أو روحاني.

أثر طيب

وفقرة «أوسمها قبل لا تضلع»، تتناول مواضيع طبية تهم المستمعين خلال شهر رمضان، وتتناول مواضيع عن الأمراض المختلفة وعلاقتها بالصيام.

وتتحدث فقرة «أثر طيب»، وهي فقرة مسجلة مدتها 15 دقيقة عن سيدات ذكرن في القرآن والسنة، وتروي عن مناقبهن وأبرز سماتهن وسيرتهن التي جعلت منهن مثالاً يحتذى به في كل زمان. يبث «الرايح» من الأحد إلى الخميس في الساعة 11 – 1 بعد الظهر.

«للشباب رأي»... جرعة من التفاؤل والإيجابية، تحملها ساعتان من برنامج للشباب رأي خلال أيام الشهر الفضيل، البرنامج من إعداد يحيى شوفان وتقديم عليا بو جسيم. كالمعتاد، يظل البرنامج على الأولى بهوية إماراتية وبحلة رمضانية جديدة.

ومن ضمن الفقرات الجديدة في رمضان «اللي يبى المعنى يستعنى»، وهي تعنى بقصص شباب لمعت أسماؤهم في التاريخ الإسلامي، كمثل يحتذى به في الأخلاق والقيم. وفقرة «في رمضان»، ويضم لقاء مع شباب لطرح موضوعات مختلفة، تتمحور حول إيجابية الشباب ودور رمضان كنقطة انطلاق في حياتهم.

«مزماة لبلاد».. برنامج تراثي سياحي جديد، من إعداد برديس خليفة وتقديم خليفة الفلاسي، يتحدث عن تنوع البيئات الإماراتية، ويتناول البرنامج في كل أسبوع أهم ما تتميز به كل بيئة من هذه البيئات، مثل صناعة السفن، صيد الأسماك، وغيرها.

ويتضمن البرنامج فقرة راعي الحية، وتتناول الفقرة مهنة تختص بها كل بيئة من بيئات الإمارات، بكل ما تختص به هذه المهنة من أدوات، مفردات خاصة، طبيعة العمل بها. إضافة إلى فقرة «من السيف للشيف»، يتم فيها تقديم تقرير يومي يأخذ المستمعين في رحلة بين بيئات الإمارات المختلفة.

«هبوب الخير» برنامج تثقيفي، يتضمن مجموعة من المحاضرات يقدمها نخبة من المشايخ والعلماء، ويأتي البرنامج، برعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، وبتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ويغطي سلسلة محاضرات تثقيفية، تستهدف جميع الشرائح العمرية.

«خروفة أثير»

تطل المقدمة أثير بن شكر، من خلال برنامج «خروفة أثير»، وحوار مع مجموعة من الأطفال بأسلوب تحفيزي، لا يخلو من التشويق، لغرس القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى النشء. يبث يومي الجمعة والسبت الساعة 17:00-18:00.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات