«أفلا يتفكرون» رحلة كونية مع بديع صنع الخالق على شاشة «الشرقية»

■ عمران أهلي يستعرض في البرنامج المعجزات الربانية | من المصدر

تطل قناة الشرقية من كلباء على مشاهديها في شهر رمضان، بالبرنامج العلمي «أفلا يتفكرون»، والذي ينطلق في رحلة كونية مع المشاهدين، مستعرضاً معهم بديع صنع الخالق سبحانه وتعالى في الكون، وآياته التي بثها منذ بداية الخلق في الناس.

وما يحيط بهم من كائنات ومظاهر للحياة، مستعيناً في ذلك بمواد علمية، ومحتوى ثلاثي الأبعاد لشرح مواضيعه بطرق إبداعية.

تأمل وتفكر

ويقدم البرنامج ربع ساعة من العلوم خلال شهر رمضان، حيث يعرض يومياً عند الساعة 4:15 عصراً، ويستعرض طرقاً مبتكرة في عرض المواد العلمية على المشاهدين من غير المتخصصين، لمنحهم الفرصة للتعرف أكثر إلى الظواهر العلمية الفريدة وأسبابها، وتقريب المفاهيم العلمية إلى أذهانهم.

ويغوص البرنامج في تفاصيل أحدث الأبحاث والاكتشافات والاختراعات والتقنيات العلمية المرتبطة بقطاعات الحياة المختلفة، مستعرضاً تعقيداتها في أسلوب مبسط، مدعوم بفنون الغرافيك والصور المتحركة التوضيحية، في دعوة للتأمل والتفكر في حقائق الوجود وحكمته وأحكامه.

ويقدم «أفلا يتفكرون»، المذيع عمران أهلي، ويخرجه إبراهيم أبو صيام، ويستعرض البرنامج أمثلة قريبة من الحياة العصرية ومعطياتها المتعددة، معيداً كل شيء إلى عناصره الأولى، بدءاً من فنجان قهوتنا، مروراً بهواتفنا الذكية، وشفراتنا الوراثية، والبحار التي تحيط بنا، والجبال التي نتطلع إليها، شارحاً الإبداع الرباني بها، والآيات التي بثها الخالق فيها.

معجزات ربانية

ويخاطب المشاهدين بأسلوب علمي مبسط، مطبقاً أمثلته على حياتنا اليومية، ليستثير أفهام المشاهدين للتدبر بما حولهم من معجزات ربانية وعجائب تستحق التوقف عندها، والبحث فيها لاستخلاص الفوائد والعبر، وتأمل الموازين العظيمة في أنفسنا وفي الكون، والحكم العظيمة في إبداع صنع الله.

ويُعِدّ البرنامج نخبة من أفضل الباحثين، ويعتمد في تنفيذه على أحدث التقنيات التلفزيونية، مثل تقنية «الهولوغرام»، وتقنيات التصميم ثلاثية الأبعاد، مستنداً في ذلك إلى عدد كبير من المراجع العلمية الموثقة.

وفي حديث سابق عن الدورة البرامجية لرمضان، أوضح خميس سالم الدوس، مدير قناة الشرقية من كلباء، أنه تم تخصيص سلسلة من البرامج الهادفة لإعطاء المشاهد تنوعاً في المواضيع التي يتميّز بها شهر رمضان الكريم، فهي تتراوح جميعها بين المفاهيم الاجتماعية التي تركز على عادات وقيم المجتمع الإماراتي خلال شهر الصوم، إلى جانب البرامج الدينية مختلفة المضامين، وأحدث المسلسلات العربية لألمع نجوم الشاشة، لتظل قناة الشرقية مواكبة ليوميات المجتمع الإماراتي والعربي طوال شهر رمضان المبارك.

هوية ثقافية

دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قناة الشرقية في فبراير 2015، لتنضمّ بذلك إلى قنوات مؤسسة الشارقة للإعلام، معلناً عن هويتها الثقافية العربية، التي تهدف إلى التركيز على قضايا المنطقة الشرقية، ودورها في إبراز جمالية الساحل الشرقي، ورونق الطبيعة التي تتمتّع بها المنطقة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات