بينها «الحساب يجمع» و«في اللالالاند»

4 أعمال عربية تجمع الدراما والكوميديا على شاشة دبي

يسرا وإيمان العاصي في مشهد من «الحساب يجمع» ــ من المصدر

اختارت مؤسسة دبي للإعلام، أربعة أعمال مميّزة لتُعرض ضمن شبكة برامجها خلال رمضان 2017 على شاشة تلفزيون دبي. فكان للدراما الحصة الأبرز مع «الحساب يجمع»، و«واحة الغروب»، و«لأعلى سعر»، حيث يروي مسلسل «الحساب يجمع» قصّة «نعيمة»، امرأة أربعينية تعيش مع ابنتيها وابن شقيقتها، بعدما عملت في خدمة المنازل لأكثر من 20 عاماً، ولأنها لم تكسب الكثير طوال هذه المدة، قررت تحويل شقتها الصغيرة إلى مكتب يوفر العاملات المنزليات.

فحققت نجاحاً في هذا المجال، بفضل علاقاتها التي تجمعها بأهل المناطق الشعبية وسماسرة الخدم ومندوبي التوريد من الأرياف والصديقات العاملات في هذه المهنة وأصحاب البيوت.

المسلسل من بطولة يسرا، وكريم فهمي، وإيمان العاصي، ومحمود عبد المغني، وبوسي، وعايدة رياض، وندى موسى وآخرين. سيناريو وحوار: إياد عبد المجيد، وإخراج: هاني خليفة ويُعرض على تلفزيون دبي.

واحة الغروب

أمّا «واحة الغروب»، الذي يجمع منة شلبي، وخالد النبوي، وأحمد كمال، وسيد رجب، وكارول الحاج، ولؤي عمران، وخالد كمال وآخرين، فهو مقتبس عن رواية طاهر بركة الفائزة بجائزة «بوكر» للراوية العربية في عام 2008، وتدور أحداث المسلسل بين القاهرة وأسوان والإسكندرية بين عامي 1882 و1888، بالتزامن مع الاحتلال البريطاني لمصر.

فبعد أيام قليلة من فشل الثورة العربية، يُعيّن محمود عبد الظاهر ضابط البوليس المؤيد للثورة، مأموراً في واحة «سيوة»، حيث تكون الحالة الأمنية خطيرة، بعد مقتل المأمور السابق على يد الأهالي. فتتطوّر الأحداث الدرامية في هذا العمل، الذي يعيد استكشاف جزء مهم من تاريخ مصر في بداية الاحتلال الإنجليزي. سيناريو وحوار: مريم نعوم وإخراج: كاملة أبو ذكري.

لأعلى سعر

وفي مسلسل «لأعلى سعر»، نكتشف مع نيللي كريم، وأحمد فهمي، وزينة، ونبيل الحلفاوي، ومي كساب، وبشرى، وأحمد مجدي، وأحمد فهمي، وسلوى محمد علي، كيف تتحوّل قصص الحب إلى كراهية وانتقام، حين تقرر «جميلة» تدمير عالم «هشام» الذي بنته بنفسها، بعدما تحول إلى شخصية انتهازية.

فكيف ستتصرف «الباليرينا» الشهيرة بعد المؤامرة التي تعرضت لها وأفقدتها مكانتها في عالم الباليه، واكتشافها بعد سنوات، حقيقة زواجها الذي عارضه الجميع. فهل سيكون النصر والغلبة حليفها، فهل يُباع الجميع لأعلى سعر، بعدما أصبح البشر بلا ضمائر؟! سيناريو وحوار: مدحت العدل وإخراج: محمد جمال العدل.

في اللالالاند

وللكوميديا العربية حصّة أيضاً على شاشة دبي مع «في اللالالاند»، فكرة هشام جمال، وتأليف مصطفى صقر، وإخراج أحمد الجندي. يتجمع أبطال المسلسل دنيا سمير غانم، وحمدي المرغني، وشيماء سيف، وهنا الزاهد، ومحمد سلام، وليلى عز العرب، وسمير غانم، وبيومي فؤاد، ومحمد ثروت، في طائرة تضطر للهبوط في إحدى الجزر النائية وغير المأهولة، ليكتشف الجميع أنّ لا أمل لديهم بأن يتمّ العثور عليهم، فيصبحون مرغمين على محاربة عوامل الطبيعة، ليكتشفوا بعد تكيفهم مع هذه الأجواء الاستثنائية، أنّ هناك عقبات جديدة في انتظارهم، بالإضافة إلى أسرار يخفيها ماضي الجزيرة ضمن إطار كوميدي محبب.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات