فقس 9 فراخ من البط الرخامي في مركز واسط

أول عملية تكاثر لهذا النوع من الطيور | من المصدر

شهد مركز واسط للأراضي الرطبة، أخيراً، تفقيس تسعة فراخ من البط الرخامي، في أول عملية تكاثر لهذا النوع من الطيور داخل المركز التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، وذلك نتيجة للجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة في سبيل حماية وإكثار هذا النوع المهدد بالانقراض بغية ضمان التوازن البيولوجي في النظام البيئي.

وقالت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة: «شهدنا العديد من الإنجازات المتعلقة بالبيئة والتنوع البيئي برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويأتي هذا الإنجاز إضافة جديدة إلى هذه السلسلة من النجاحات، وتطوراً مهماً على صعيد المساعدة في إكثار هذا النوع من الطيور ضمن المحمية، والمساعدة في الحفاظ على تنوعها الوراثي، وذلك بفضل جهود مركز واسط للأراضي الرطبة في حماية هذه الأنواع المهددة».

وأضافت السويدي: «تسعى الهيئة ومن خلال العديد من المبادرات المتواصلة إلى رعاية الأنواع المهددة والمعرضة للانقراض، ومساعدتها على التكاثر، وتقديم الغذاء والرعاية البيطرية لها وذلك في مركز واسط للأراضي الرطبة، والذي يمثل إضافة مهمة في مجال حماية الحيوانات والطيور النادرة، ومنح العلماء والباحثين الفرصة والموارد لدراسة حياة الطيور وطرق العناية بها، ومساعدتها على التكاثر، وبالتالي تعلم كيفية حمايتها من الانقراض».

ويبلغ تعداد أسراب هذا النوع من الطيور ما بين 50 إلى 55 ألف طير حول العالم، بيد أنها تواجه ضغوطاً مثل تدمير الموائل والصيد، ما أدى إلى تصنيفها ضمن الأنواع المهددة على القائمة الحمراء الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات