الغذاء المتوازن يمنحك صحة جيدة

■ ريهام شمس الدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

ليس غريباً أن تتغير عاداتنا الغذائية وتفضيلاتنا واهتماماتنا مع تغير مراحلنا العمرية. وينطبق الأمر ذاته على احتياجاتنا الغذائية، التي يمكن أن تتبدل مع المحافظة على المبادئ الأساسية في الاعتماد على الغذاء الصحي. وهنا يساعدنا اتباع نظام غذائي يوازن بين مختلف أنواع الأطعمة الصحية على التمتع بصحة جيدة والظهور بأفضل حالاتنا على الدوام.

عمر المرأة

«البيان» التقت أخصائية التغذية ريهام شمس الدين ومديرة رايت بايت لاستشارات التغذية للحديث عن الغذاء المناسب لكل مرحلة عمرية للمرأة، حيث تنصح المرأة التي بين سن 20 و 30 عاماً بالتركيز على تناول العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين D وK،.

حيث إن كثافة العظام تستمر في النمو حتى أواخر العشرينيات من عمر المرأة. وتقول: تشكل التغذية الصحية في هذه المرحلة عاملاً أساسياً للوقاية من احتمال الإصابة بترقق العظام في ما بعد، لذلك أنصح بتناول ثلاث حصص يومياً من مشتقات الألبان، حيث تعادل الحصة الواحدة 240 مل من الحليب، أو ¾ كأس من اللبن، أو 30 غراماً من الجبن.

كما يمكن للمرأة الحصول على الكمية المطلوبة من الكالسيوم، في حال لم تكن تتناول مشتقات الألبان، عن طريق مصادر أخرى مثل التوفو وفول الصويا والبروكلي والسبانخ والفاصولياء والأسماك المعلبة التي يمكن تناولها مع عظامها الصالحة للأكل.

وجبة الافطار

وتؤكد ريهام شمس الدين ضرورة تناول وجبة الإفطار وعدم الاستعاضة عنها بتناول المأكولات السريعة التي تحوي نسباً عالية من الأملاح والدهون والسكريات التي يمكن أن يتسبب في انخفاض مخزون الألياف.

وعن كمية الألياف تُنصح المرأة بتناولها يومياً فهي 25 غراماً، ويمكن الحصول عليها بسهولة بالاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة مثل الباستا المُحضرة من الدقيق الكامل، والأرز والخبز الكامل، كما يمكن استبدال البطاطا العادية بالبطاطا الحلوة التي تحتوي على كميات أكبر من الألياف.

كما تعتبر الفواكه والخضروات مصدراً غنياً بالألياف، وخاصة تلك التي يمكن تناول قشورها. وتكمن أهمية هذه الأغذية الغنية بالألياف، التي تحتوي على نسب منخفضة من الأملاح.

Email