البعض يتلقون علاجات بدون التأكد من الأسباب

التهاب الجيوب الأنفية ناجم عن مشكلات الأسنان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

هل تعلم أن التهاب الجيوب قد يكون ناجماً عن أسنانك، حيث يعاني البعض من احتقان مزمن في الجيوب الأنفية ما يجعلهم يترددون على الطبيب بصورة متكررة، وفي الغالب يتلقون علاجات دون التأكد من الأسباب وذلك نتيجة التشخيص الخاطئ. وقد يلجأون إلى علاجات دوائية او استخدام وسائل علاج منزلية وأحيانا الخضوع الى عمليات جراحية للأنف دون جدوى.

انسداد الانف

«البيان» التقت نهاد حبابات دكتور في طب الأسنان وجراحتها، عضو الجمعية البريطانية لمعالجة جذور الأسنان ليقول: استطيع أن أوضح بن هناك أربع حالات تتسبب في التهاب عصب الأسنان وتؤدي إلى التهابات الجيوب الأنفية وانسداد الأنف نتيجة التهاب في عصب الأسنان العلوية أو ما تسمى الضواحك على الجانبين وأهم مسبباتها، البكتيريا وتسوس الأسنان، أو إصابة السن أثناء حادث ما.

وأضاف: كذلك من أحد الأسباب تهيج عصب السن من أنواع المواد الكيميائية المستخدمة في بعض حشوات الأسنان أو تعرض الأسنان لحرارة الفينير الذي يتم تغليف السن بالتيجان خلال عمليات تجميل الأسنان.

إضافة إلى تقويم الأسنان حيث وضع ضغط أكثر من اللازم يؤدي لتلف وموت العصب، وأي التهاب ناجم عن عصب السن سوف يؤدي لانسداد الأنف في الجهة نفسها ومن ثم التهابات الجيوب الأنفية.

صعوبة التنفس

وأوضح أن أول سؤال نطرحه عند فحص الأسنان، إذا ما كان الشخص يعاني من أعراض انسداد الأنف أو صعوبة في التنفس ونقوم بالتقاط صورة بالأشعة السينية لتشخيص الحالة .

وقد نلجأ إلى سحب العصب في حال وصول الخراج إليها. ويتوجب أن تكون هذه العملية بإتقان ودون تكرار الوخز وسحب العصب كاملاً وليس قدر المستطاع فقط وهذا ما نلاحظه عادة في اغلب عمليات سحب عصب الأسنان غير المكتملة.

كما أن ذروة جذور الأسنان قريبة جداً لعصب السن وتكاد تكون متلاصقة مع أرضية الجيب الفكي الأيمن أو الأيسر فالجراثيم تعبر من نهاية الجذر وتقوم بقضم الجدار الفاصل بين الأسنان والجيوب التي سمكها واحد مليمتر وتعبر إلى الجيبين حيث يبدأ المريض بالمعاناة وتظهر عليه علامات الرشح وانسداد الأنف في الجهة الملتهبة.

عوامل

العوامل التي ذكرها الدكتور حبابات تؤدي إلى خراج جزئي أو ورم جيبي في ذروة الجذور وبالتالي تلف العصب، وإن لم يعالج السن أو الضواحك بشكل صحيح عند مختصي أعصاب الأسنان وإلا سيتحول الالتهاب إلى مزمن ويصل إلى عملية اقتلاع السن، لذلك ينصح الدكتور بالمحافظة على صحة الأسنان ومعالجة المشاكل من جذورها.

Email