المرضى استعادوا التحكم الإرادي في أطرافهم

تمرينات بتكنولوجيا موصولة بالمخ تعيد الحركة جزئياً لمصابين بالشلل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة جديدة نشرت أمس، في دورية «ساينتفيك ريبورتس» أن مرضى مصابين بالشلل السفلي استعادوا التحكم والإحساس في أطرافهم بشكل جزئي بعد التدريب على استخدام مجموعة متنوعة من التكنولوجيا التي تربط أجهزة بالدماغ.

وتتبع الباحثون حالات ثمانية مرضى بالشلل نتيجة إصابات في الحبل الشوكي مع تكيفهم على استخدام التكنولوجيا التي تحول نشاط الدماغ إلى إشارات كهربائية تشغل أجهزة مثل هياكل خارجية على الجسم أو أذرع آلية.

واستخدم المرضى خلال الفترة بين يناير وديسمبر 2014 سيناريوهات من الواقع الافتراضي وخاضوا تدريبات محاكاة ردود الفعل على اللمس لتدريب عقولهم.

تحكم إرادي

ونقلت جامعة ديوك في بيان عن الدكتور ميجيل نيكوليليس أستاذ علم الأعصاب وهندسة الطب الحيوي بالجامعة قوله، «في مفاجأة كبرى، لاحظنا أن التدريب الطويل الأمد بالأجهزة الموصولة بالمخ أحدث تعافياً عصبياً جزئياً»، وأضاف نيكوليليس «ما لم نكن نتوقعه ولاحظناه هو أن بعض المرضى استعادوا التحكم الإرادي في العضلات في السيقان تحت مستوى الإصابة واستعادوا الإحساس تحت مستوى إصابة الحبل الشوكي».

معلومات

وأضاف «هؤلاء المرضى ربما كانوا قادرين على توصيل بعض هذه المعلومات من القشرة عبر الحبل الشوكي من خلال العدد القليل جداً من الأعصاب التي ربما نجت من الإصابة الأصلية. هذا أشبه بإعادة تشغيلها مرة أخرى».

وقال الدكتور رون فروستيج أستاذ علم الأعصاب والسلوك في جامعة كاليفورنيا في إرفاين في مقابلة، «هذا مشجع جداً»، وأضاف «يظهر هذا أننا لا نستطيع فقط تدريبهم على استغلال التفكير في تنشيط شيء ما لمساعدتهم مثل الذراع الآلية، ولكن يبين أيضاً أنه باستطاعتنا تطوير أوضاعهم لمستوى أفضل».

تدريب

أعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن التدريب أعاد ربط الدائرة الكهربائية في الدماغ ومنحها سبلاً جديدة للاتصال مع أجزاء من الجسد المعلول، وقال الدكتور ميجيل نيكوليليس أستاذ علم الأعصاب وهندسة الطب الحيوي بالجامعة، «ربما حفزنا فعلياً عملية إعادة تنظيم صناعية في قشرة الدماغ بإعادة إدخال وصلة إلى الأطراف السفلى والحركة في القشرة».

Email