العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    التغيرات التي تطرأ عليها تعكس متطلبات الجسم

    الأظافر..دليل على صحة الإنسان

    صورة

    الأظافر مقياس حقيقي لصحة الإنسان وانعكاس لنمط حياته، والكثيرون منا يجهلون أن باستطاعتهم قراءة متطلبات واحتياجات أجسامهم من خلال التغيرات التي تطرأ على أظافرهم، ومن بينها: التموجات والبقع البيضاء وضعف وتشقق وتقوس الأظافر إضافة إلى تلف الحواف وضعفها وانقسامها.

    تقول وفاء عايش، مدير إدارة التغذية العلاجية في هيئة صحة بدبي: ضعف الأظافر وجفافها يعود إلى نقص الكالسيوم وفيتامين «A»، أما ظهور البقع البيضاء فسببه نقص الزنك والحديد في الجسم، وفي حال كانت الأظافر متشققة وقابلة للكسر فإن ذلك مؤشر على نقص الحديد والبروتين.

    وتابعت: إذا كانت الأظافر متقوسة وذات لون غامق، فهذا يدل على نقص فيتامين «B12»، أما إذا كانت بطانة الأظافر حمراء اللون فذلك يعد انعكاساً لنقص الفوليك أسيد والبروتين وفيتامين «C» في الجسم.

    وأضافت: لأظافر صحية فإنني أنصح بتناول الحليب ومشتقاته، إضافة إلى السمك والدجاج واللحوم الحمراء قليلة الدسم والبيض المسلوق والكبدة والبقوليات بأنواعها والخضراوات وخاصة البروكلي والسبانخ والجزر، كما أؤكد على ضرورة استخدام الأدوات الشخصية للعناية بالأظافر، وارتداء القفازات المطاطية عند غسل الصحون، وعدم الإفراط في طلاء الأظافر، لأن مزيل طلاء الأظافر يحتوي على بعض المواد المذيبة التي تسبب جفاف الأظافر وضعفها.

    تموجات

    أما ليندا أوبراين، خبيرة التغذية لدى «أتكنز»، فتقول: إذا كان الشخص يعاني من بعض الضغوط أو سوء الهضم، فسوف تنخفض نسبة أحماض المعدة، ما يجعل هناك تموجات طولية في الأظافر، في حين أن التموجات العرضية تشير إلى نقص الكالسيوم أو الماغنسيوم، أو هضم المعدة لكميات كبيرة من السكر أو الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية، وتابعت: بالنسبة لشفافية وتسطح الأظافر وتلف الحواف، فهي مشكلة شائعة وترتبط بانخفاض نسبة الحديد في الجسم، في حين أن نقص الكالسيوم يؤدي إلى سهولة تقشر الأظافر.

    وبسؤال أوبراين عن مدى خطورة قضم الأظافر، قالت: يجب السيطرة على هذه العادة السيئة والتي تنتج غالباً عن القلق والتوتر والخوف، لأنها تعمل على تشويه الأظافر.

    ولفتت أوبراين إلى أن تشوه الأظافر وميل لونها إلى البياض يعد مؤشراً على الإصابة بأمراض فطرية، وقالت: زيادة سماكة الأظافر عن الحد الطبيعي تدل على الإفراط في تناول المواد البروتينية والدهون.

    توعية

    في الإطار نفسه، تقول معصومة الجسمي، مسؤولة قسم التغذية في مستشفى الجليلة: يجب التأكد من شرب نحو 8 أكواب من الماء يومياً، وتناول أنواع البروتين الجيدة مرة على الأقل في الأسبوع، لأن الأظافر تتكون أساساً من البروتين، ومن بين هذه الأطعمة: الدجاج والسمك واللحوم الحمراء الخالية من الدسم، ولكن لابد من الوعي بأهمية عدم الإسراف في تناول البروتينات حتى لا تزداد سماكة وصلابة الأظافر.

    وليس هذا وحسب، بل ترتفع نسبة الحديد في البيض والعسل واللوز والسبانخ، وترتفع نسبة الزنك والدهون الأساسية في الأسماك والمكسرات، أما بالنسبة للسيليكا فترتفع نسبتها في الخس والخضراوات، كما يساعد تناول البطيخ والشمام على رفع فيتامين «A» في الجسم، وتناول الأناناس يفيد في عملية الهضم.

    15 دقيقة

    وضع اليد في ماء دافئ يحتوي على عصير ثمرة واحدة من الليمون لمدة 15 دقيقة يومياً يساعد الأظافر على التخلص من لونها الأصفر، كما ان تدليك الأظافر بزيت «الجوجوبا» يفيد في تقوية الأظافر ومنع تكسرها ويغذي حوافها.

    طباعة Email