00
إكسبو 2020 دبي اليوم

استغلال

المؤبد لجنرال صيني مرتشٍ

بوكسيونغ حكم عليه بالمؤبد لاستغلاله نفوذه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسفرت حملة الرئيس الصيني شين جينبينغ المناهضة للفساد عن إرسال غو بوكسيونغ، أحد كبار الضباط العسكريين، إلى السجن المؤبد بتهمة استغلال النفوذ وقبول الرشى.

وأفادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، في تقرير نشر أخيراً، أن الجنرال غو بوكسيونغ البالغ من العمر 74 عاماً كان نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية القوية، وأنه استغل منصبه في السعي لتأمين الترقيات، وحصل مقابل ذلك على رشى.

وكان بوكسيونغ قد تنحى عن منصبه في العام 2012، إلا أن الحكومة قررت العام الماضي ملاحقته بتهمة الارتشاء، وجردته من رتبة جنرال. وأشارت وكالة الأخبار الصينية الرسمية «شينخوا» في تقرير بثته أيضاً عبر موقع وزارة الدفاع الصينية إلى أنه تمت «مصادرة أموال ومقتنيات» بوكسيونغ جميعها، وحولتها إلى خزينة الدولة.

وأكدت «شينخوا» أن قضية بوكسيونغ يتم التحقيق فيها بشكل سري لما تتضمنه من معلومات عسكرية حساسة، إلا أن بعض المصادر أفادت بأنه في أبريل الماضي مثُل بوكسيونغ للمحاكمة بتهمة قبول رشى تصل قيمتها إلى 12.3 مليون دولار أميركي.

وقد اعترف بوكسيونغ بجرائمه، وأعرب عن ندمه وقبوله بالحكم الصادر بحقه، دون أن يستأنف.

ويتردد إن بعض كبار الضباط في الجيش الصيني قد كدسوا ثروات هائلة عبر طرق ملتوية، تمثلت إما بمبالغ نقدية طائلة أو هدايا من نوع التماثيل الذهبية الخالصة وأنواع المشروبات المكدسة في غرف سرية تحت الأرض.

طباعة Email