00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تتميز بخفّة ظلها وطابعها الكوميدي

10 أعمال «أنيميشن» تزيّن مائدة الشهر الكريم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتميز أعمال الأنيميشن الدرامية، بقدرتها على جذب عيون الصغار والكبار على حد سواء، وفي رمضان، باتت شركات الإنتاج تحرص على الوجود في موسمه بمجموعة أعمال أنيميشن قادرة على تزيين المائدة الرمضانية، ومنحها نكهة مختلفة، لا سيما أن معظم الأعمال الكرتونية تتميز بخفة ظلها وطابعها الكوميدي.

أعمال الأنيميشن في الموسم الحالي، ستأخذنا برحلة نطوف من خلالها بين حواري «شعبية الكرتون»، ونتعرف إلى «عائلة رمضان كريم»، لتعود إلى الذاكرة مجموعة شخصيات إسماعيل يس، وصوت فؤاد المهندس الإذاعي في «كلمتين وبس»، لتظل حكاية «اشحفان» مع البخل متواصلة، في وقت يواصل «عصام» بحثه عن المصباح السحري، ومعاينة «بكار» لمستحدثات العصر التكنولوجية.

اشحفان القطو

10 أعمال على الأقل نواجهها في الموسم الحالي، على رأسها «شعبية الكرتون» للمخرج حيدر محمد، الذي أصبح لاعباً أساسياً في الماراثون الرمضاني، حيث يطل بموسمه الـ 11، الذي تعرضه شبكة قنوات دبي، بحلقات ورؤية جديدة، لتفرض شخصياته حضورها على المشاهد الذي سيتابع مواقف شامبيه وحنفي وعثمان وبوسليمان وأم سليمان ودحيم وكوتي وأم سيد الطريفة والكوميدية.

في حين يروي «اشحفان القطو»، وللعام الثاني على التوالي، حكايات اشحفان وتفاصيل حياته التي يغلب عليها طابع البخل الشديد، وانعكاسات ذلك على يومياته وعلاقته مع من حوله، مثل زوجته أم حارب، وابنة أخيه شما بنت مصبح، وصديقه التاجر بوطبر، إلى جانب ما يتعرض له من مكائد يحيكها صديقاه، في محاولتهما اليائسة لكفه عن البخل.

«اشحفان القطو» يحمل بصمة حيدر محمد في الإخراج، وفي التأليف محمد بن ثالث، أما الأداء الصوتي، فهو لناجي خميس، وأحمد عبد الرزاق وإبراهيم سالم، ومحمد ياسين، ورزيقة طارش، وعبد الله بن حيدر، وبدور محمد، وخالد النعيمي، وطلال محمود، وسلامة المزروعي.

وخلال رمضان، يعود الفتي النوبي الصغير «بكار» إلى الشاشة مجدداً، ليقابل تطورات العصر التكنولوجية، ليعاين من خلال حلقات المسلسل، كيف أثرت التكنولوجيا والإنترنت في الحياة، حيث يحمل الموسم الحالي بصمات عمرو سمير عاطف في التأليف، أما الإخراج فهو لشريف جمال، فيما يقدم الأداء الصوتي كل من الفنان صلاح عبد الله وهالة فاخر، هذا المسلسل عرض للمرة الأولى في 1989، وكان من إخراج وإنتاج الراحلة منى أبو النصر.

شخصيات فنية

وبطريقة كوميدية، يحاكي مسلسل «سمعة آخر حاجة»، مجموعة الشخصيات الفنية التي قام الممثل الراحل إسماعيل يس، بتقديمها خلال مسيرته الفنية، ومن بينها شخصية «ابن حميدو»، وعلى ذات النسق، يأتي مسلسل «كلمتين وبس»، المستوحى من آخر إذاعي يحمل الاسم نفسه، دأب الراحل فؤاد المهندس على تقديمه في الإذاعة المصرية، ليناقش المسلسل الجديد، مجموعة من المشكلات الاجتماعية، بنفس الطريقة التي كان يستخدمها فؤاد المهندس.

بعد أن تعود عليه الجمهور في مسلسل «راجل وست ستات»، يطل الفنان أشرف عبد الباقي، يرافقه حسن حسني، في مسلسل «عائلة رمضان كريم»، ليتناولا معاً مجموعة من الظواهر السلبية في المجتمع.

أحداث المسلسل، الذي كتب نصه وليد خيري، تدور حول «عائلة رمضان كريم»، التي يمكن وصفها بالـ «رمضانية جداً»، من خلال طبيعة أسماء شخصياتها التي تناقش عديد القضايا المتعلقة بالصيام والمسلسلات والسحور والعزائم وغيرها.

بعد غياب 4 سنوات على صدور الجزء الثاني من «عصام والمصباح»، يعود المسلسل هذا العام بجزء جديد، يتتبع فيه «عصام» الشقيق الأصغر لـ «علاء الدين»، الذي يؤجل أحلامه وطموحاته، حتى يعثر على المصباح السحري، على شاكلة شقيقه، ويخرج منه الجني، ولكنه من نوع جديد، ويشارك فيه هذا العام، الفنان مصطفى قمر ومحيي إسماعيل ونسمة محجوب ومحمد فريد وإنجي وجدان في الأداء الصوتي.

الأزهر الشريف

يستعرض مسلسل «الأزهر»، بشكل درامي، تاريخ الأزهر الشريف، ويشارك في الأداء الصوتي لهذا العمل، مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم إياد نصار وسوسن بدر وعبد الرحمن أبو زهرة، كما يتضمن موسم هذا العام، الجزء الثالث من مسلسل «الإسلام والمسلمون»، الذي يتناول الفتوحات الإسلامية.

طباعة Email