00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«الصندوق الأسود» يعرض 18 فيلماً في معرض أبوظبي للكتاب

■ نواف الجناحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن تقديم «سينما الصندوق الأسود» الذي يشرف عليه السينمائي الإماراتي نواف الجناحي ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 26 التي تنطلق في 27 الجاري ويستمر حتى الثالث من مايو المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ويشتمل البرنامج السينمائي على عروض لأفلام إماراتية ومن مختلف الدول العربية، ويوفر منصة نقاشية عن الحركة السينمائية المحلية وبعض الجوانب الاحترافية في عالم صناعة الأفلام.

ويتاح لكل زائر أن يشتري كتاباً متخصصاً في السينما من دور النشر المشاركة في المعرض وحرية اختيار فيلم من قائمة العروض لمشاهدتها في الوقت الحر للسينما من الساعة الثانية ظهراً حتى الخامسة مساء سعيا للمقاربة والتكامل بين الكتاب والسينما.

سالفة صورة

وتعرض سينما الصندوق الأسود هذا العام 18 فيلما من 10 بلدان هي لبنان وقطر والسعودية وعمان والإمارات وفلسطين والمغرب وتونس ومصر والكويت وتحمل هذه الأفلام العناوين التالية «ألف رحمة ونور وتزوج وأمنية وبانج بانج ومصنوع من طين وتزوج روميو جولييت وبو لولاد وتخطي الحد وحار جاف صيفا وزكريا والسلام عليك يا مريم وموج 98 وخمسة وحورية وعين وسالفة صورة وتشولو وماء ودم وقرار».

قضايا مختلفة

وتطرقت الأفلام إلى العديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية وغيرها في إطار سينمائي هادف.

وتهدف مشاركة مشروع «سينما الصندوق الأسود» في معرض أبوظبي الدولي للكتاب إلى تحريك عجلة السينما الإماراتية إلى الأمام باعتبارها جزءا لا يتجزأ من المشهد الثقافي العام، فكل فيلم يبدأ بفكرة تترجم على الورق لتتحول إلى مادة مرئية تجتذب العقول والقلوب.. ويسهم الصندوق الأسود في التعريف والترويج للسينما الإماراتية.

استقطاب

استطاعت سينما الصندوق الأسود أن تستقطب زوار المعرض في دوراته السابقة من شرائح وفئات المجتمع كافة إلى عروض أفلامها لاسيما طلاب المدارس الذين افترشوا الأرض ليستمتعوا بمشاهدة السينما، ففي كل ساعة كان هناك جمهور مختلف داخل المعرض عموماً وهذا ما اندرج على زوار الصندوق الأسود.

طباعة Email