00
إكسبو 2020 دبي اليوم

42 صورة توثق الإنجازات من الثمانينات إلى اليوم

«الرؤية» سرد تاريخي لنهضة الإمارات

صورة

يسرد معرض «الرؤية» بالصور عدداً من أبرز إنجازات مسيرة دولة الإمارات ذات المعايير العالمية ونهضتها منذ الثمانينات وحتى اليوم ، و يضم ثلاثة محاور أولها الجانب الأرشيفي الذي يعكس منجزات اتحاد الإمارات وذلك بالتعاون مع وزارة شؤون الرئاسة والأرشيف الوطني، والجانب المعني بطبيعة وتقدم العمران والتي وفرتها شركة الاتحاد العقارية، إلى جانب صور بانوراميه للمصور الفوتوغرافي الزميل عماد علاء الدين.

المعرض المقام في غاليري «آرت كوتور» في نادي البادية للغولف بدبي وتنظمه شركة كباسيتي وورلد، ويستمر حتى 17 يناير الجاري،يضم 42 صورة بواقع 28 صورة من الأرشيف الوطني لمنجزات الحكام، وأربع صور من شركة الاتحاد العقارية.

بالأبيض والأسود

يسافر الزائر عبر الزمن خلال جولته في محور الصور الأرشيفية بالأبيض والأسود، ليستعيد بعض الذكريات المرتبطة بالمراحل التاريخية للمنجزات التي تعكس مسيرة واستراتيجية الإمارات التي يمكن وصفها بالعبارة «الفعل قبل القول».

تدشين ومشاريع

ومن أبرز أعمال الأفعال، صورة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، خلال تفقده لبعض المشروعات أو اطلاعه على مخطط أحدها مثل مشروع جسر يربط مدينة أبوظبي بالسعديات عام 1981، أو افتتاحه لمصنع منتجات وكيماويات الحفر بالسعديات عام 1980.

وصور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال تدشينه العديد من المشاريع مثل تدشين تشغيل مترو دبي في مول الإمارات عام 2009، وقبلها بسنوات افتتاحه لمبنى الجامعة الأميركية بدبي عقب حضوره حفل تخريج الدفعة الثالثة في الجامعة عام 2000.

ديناميكية العمران

وتبرز الصور الفنية الخاصة بالاتحاد العقارية ديناميكية العمران أو مواقع الفعاليات التي شيدتها ضمن مجمعها السكني «غرين» والمشاريع الصديقة للبيئة مثل أول مسرح أخضر على الطراز الروماني المفتوح والمقام إلى جانبه بحيرة تضم الأحياء المائية بما فيها سلاحف برمائية، ومشروع «موتور سيتي» الوجهة الأمثل لعشاق السيارات والسباقات.

دعوة جوية

يصل الزائر في جولته إلى أعمال الفنان عماد علاء الدين الذي في رصيده أكثر من 16 جائزة محلية ودولية، والذي اختار كما يقول: «أبرز ما يعكس ملامح جماليات الحضارة العمرانية وخصوصيتها، وعدداً من الإنجازات التي صورتها إما من الجو أو بمسقط رأسي لتكريس جمالية المكان» أما عن مشاركته في هذا المعرض التوثيقي فيقول: «شاركت بلا تردد حينما تمت دعوتي، كجزء من مسؤوليتي المجتمعية إزاء هذا البلد الحبيب والأثير إلى قلب الجميع».

ومن ضمن صوره التي تستوقف المشاهد، تلك التي التقطها لمظلي في اللحظة التي قفز فيها من الطائرة إلى الجو والتي وصلت إلى التصفيات النهائية لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في دورتها الأخيرة. كما تستمد الصورة قيمتها الفنية من إيقاع حركة تكوين المظلي في كادر الصورة، وجمالية المشهد البانورامي لمدينة دبي في الخلفية، ليبدو المظلي كما لو أنه يطالع المشاهد للصورة ويدعوه لرفقته.

زيارات

يعكس المعرض بالمجمل مسيرة الحضارة والازدهار ، ويستمد أهميته من تعزيز ذاكرة الإنجازات وتعريف الأجيال الجديدة بها، مما دفع جهات التعليم الأكاديمي من طلبة مدارس وجامعات عربية وأجنبية إلى زيارته.

طباعة Email