وصفة الصالون المثالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

الأولوية للقطع الكبيرة عند تنسيق وتأثيث الصالون. هذا ما أكدت عليه مصممة الديكور شهلا داموني وقالت في حديثها لـ «البيان»: أهم شيء في البداية، هو اختيار الكنب، ومن بعد ذلك القطع الباقية مثل الستائر والوسائد والإكسسوارات وغيرها، ثم نولي اهتمامنا بما سيوزع على الجدران.

وأوضحت: يفضل عدم اختيار أطقم كنب متشابهة حال وضع أكثر من طقم كنب في صالون كبير، ويمكن اختيار أكثر من طقم، على أن تكون الألوان متناسقة. وأضافت: من بعد التجريب يمكن معرفة أن هناك ألواناً كثيرة تنسجم مع بعضها غير تلك التي في أذهاننا، مثل البيج الذي ينسجم معه ألوان كثيرة غير البني مثل الزهري والكحلي وغير ذلك، لكن المهم الراحة في النظر. وأشارت إلى أهمية وضع فواصل بين الكنب من قطع أخرى، بشكل جميل. مشددة على أهمية الوسائد والتي يفضل ألا تكون من القماش ذاته، بل من الممكن أن توضع بألوان وأشكال مختلفة.

وعن الستائر قالت داموني: يمكن اختيار ستائر من «التول» للطبقتين، كونها تمتلك شيئاً من النعومة إلى جانب الفخامة. وبالنسبة للسجاد أشارت إلى أن توزيع العديد من قطع السجاد أفضل بكثير من القطعة الكبيرة في الصالون، ومن ثم توزع الفازات والإكسسوارات بشكل متناسق.

وقالت داموني موضحة أهمية توزيع الإضاءة: من الأفضل ألا توضع الكثير من الإضاءات التي قد تصل إلى أربع ثريات في صالون واحد، وبحسب رأيي أن ثريا واحدة كبيرة وملفتة أفضل لأنه كلما كثرت القطع كلما قلت قيمتها. وأضافت يمكن إلى جانب هذا توزيع إضاءات مختلفة مثل الأباجورات وسبوت لايت بشكل يتناسب مع بقية القطع.

وعن توزيع اللوحات قالت: اللوحات المستطيلة يمكن وضعها على حائط كبير وعلى جوانبها قد توضع رفوف صغيرة وأشياء أخرى، وبالأسلوب الحديث يمكن الاكتفاء باللوحة، وهناك من يضع الإضاءة فوق اللوحة ولكني أسلط الإضاءة من تحت اللوحة، مما يمنحها جمالية معينة.

ومن وحي التجربة أشارت إلى أن أكثر الأخطاء التي تواجهها عند العمل على ديكور ما، تبدأ بالبناء من حيث توزيع مفاتيح المكيفات والكهرباء بشكل ظاهر. وأوضحت هذا ما يجعلنا نتقيد بطريقة توزيع اللوحات. أما عدم وضع النافذة في الوسط فيجعلنا نكثر من استخدام قماش الستائر لإيجاد نوع من التوازن.

أناقة

تشكيلة صيفية لديكور مريح


طرحت «ذا وان» تشكيلة الصيف المزينة بباقات من الزهور البرية، بلمسات ذهبية وفضية، وأقمشة فخمة وقطع بمرايا براقة، لتعكس بهذا الأناقة البوهيمية التي تمزج بين عدة قطع مواد وقطع بنقشات وألوان مختلفة مثل المرجاني الوردي الذهبي الرمادي والكريمي، لتحقيق مظهر مريح ودافئ.
 

إتقان

أثاث يدوي بخلطة تراثية

 

طرحت «إتقان» المختصة في تصميم الأثاث الفخم المصنوع يدوياً، عدداً من القطع التي تجمع  تطوّر الفن العربي التقليدي، الذي يجمع بين التراث القُبطي والإسلامي والأوروبي، وتعيد بهذا إحياء حِرفة النجارة المصرية التاريخية، التي تتطلب صبراً ومهارة ليتمكن الحرفي من إتمام النقوش بالخط العربي على الطاولات والأبواب والمرايا والكَنَبات، ويستخدم في هذا مواد متعددة أبرزها عرق اللؤلؤ والنُحاس الأصفر وعظام الجمال والجلد الطبيعي، وخشب الجوز.

طباعة Email