00
إكسبو 2020 دبي اليوم

انطلاقتة الفنية من دبي

«إكس فاكتور» خلطة مواهب سحرية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أسدل الستار عن بداية انطلاق برنامج البحث عن المواهب «إكس فاكتور» في صيغته العربية، في مؤتمر صحافي أشبه بحفل جمع حشداً كبيراً من أهل الصحافة والإعلام، إضافةً إلى النجوم؛ أعضاء لجنة تحكيم البرنامج: راغب علامة وإليسا ودنيا سمير غانم، إلى جانب مـازن حـايك، المتحدِّث الرسمي باسم «مجموعة إم بي سي» ومدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية بفندق «جميرا بيتش هوتيل» في دبي. البداية كانت مع فرقة «ليتيل ميكس» العالمية الفائزة بلقب الموسم الثامن من الصيغة البريطانية للبرنامج عام 2011، التي أحيت حفل الإطلاق بمجموعةٍ من أبرز عروضها الغنائية الساحرة.

كاريزما وحضور

وفي حديث خاص لـ«البيان» قال مازن حايك: «إن هذا هو الموسم الأول من البرنامج، لأنه يختلف كلياً عما سبق وقدم في إحدى القنوات العربية»، مشيراً إلى أنهم خلال البرنامج لا يبحثون فقط عن الصوت الجميل، وإنما عن الموهبة التي تتمتع بالكاريزما والحضور، وعدم التأثر بالضغط؛ بمعنى أدق الموهبة التي تمتلك ما يعرف «بالخلطة السحرية أو العامل X».

حايك لديه ثقة كبيرة في أن المشاهد لن يشعر ولو لحظة واحدة بالرتابة والملل من كثرة برامج الهواة، لأن كل برنامج يحمل فكرة وتوليفة مختلفة تماماً عن الأخرى. ويضيف حايك: يمثّل إكس فاكتور 3 برامج في واحد، فإضافة إلى إمكان الغناء بلغات متعدّدة، عربية وأجنبية، يتنافس المشتركون ضمن ثلاث فئات مختلفة ومتنوّعة، وهي فئة «الفِرَق» ..

وهي العلامة الفارقة في البرنامج وميزته التفاضلية، وفئة «الغناء الفردي العالمي» التي تمنح البرنامج عدة خيارات غنائية وموسيقية أوسع، وفئة «الغناء الفردي العربي» التي تقرّب البرنامج أكثر إلى بيئتنا وذوقنا الموسيقي، موضحاً أنه يُمكن للفائز في البرنامج أن يكوّن فريقاً غنائياً، أو يغني فردياً، بالعربية أو سواها، أما الشريحة العمرية المستهدفة فستتراوح بين 8- 80 عاماً وستحمل الكثير من المفاجآت والمواهب المتميزة.

عودة من جديد

وأعرب الفنان راغب علامة عن سعادته للعودة من جديد إلى مجموعة «إم بي سي» التي يعتبرها بمثابة منزله الثاني، مشيراً إلى أن هناك انسجام كبير في الآراء بينه وبين إليسا ودنيا سمير غانم، وحول كثرة برامج الهواة في الفضائيات العربية، فيقول: إنها مهما تزايدت تبقى قليلة مقارنة بنشرات الأخبار المليئة بالدم والصراعات والحروب، منوهاً إلى أننا اليوم أمام تحديات كبيرة، واختيارات قليلة..

إما الحرب أو السلام، ولا يوجد أهم من الفن لكي يقدم رسالة السلام إلى العالم كله. من جهة أخرى يؤكد راغب أنه لا يشعر بأنه حل مكان أحد من النجوم السابقين في البرنامج، لأن كل فنان له بصمته الخاصة، فانتقال وائل كفوري إلى «أراب أيدول» لم يأخذ مكاني، كذلك وجودي في «إكس فاكتور» لم يلغِ حضور وائل، ومن الطبيعي أن يتم انتقال النجوم من برنامج إلى آخر.

انسجام وتوافق

وأشارت إليسا إلى أنها تعتبر نفسها تشترك للمرة الأولى في برنامج «إكس فاكتور» لأن النسخة الماضية، من وجهة نظرها، لم يتم العمل عليها بالشكل المطلوب، لذلك لم تلقَ النجاح المطلوب، خاصة أن هناك فرقاً شاسعاً بين أصوات «إكس فاكتور» هذا الموسم، وأصوات «إكس فاكتور» للموسم الماضي..

مؤكدة أن التنظيم الرائع في الاختيار يعود لمجموعة «إم بي سي» التي لا ترضى إلا بتقديم الأفضل، واعدة جمهورها بمشاهدة مواهب متميزة. وعما إذا كانت ستفتقد وجود وائل كفوري في اللجنة تقول: وائل صديق مقرب لي، وعندما علمت بانتقاله إلى «آراب أيدول» حزنت، لأن معنى ذلك أنه لن يكون في «إكس فاكتور» حال انطلاقه مجدداً، ولم أكن أتخيل الانسجام الكبير الذي حدث بيني وبين راغب أثناء تصوير حلقات البرنامج، الذي سوف يلاحظه الجمهور.

فوبيا الإحراج

ترددت دنيا سمير غانم في الموافقة على أن تكون ضمن لجنة التحكيم، لأنها ببساطة لا تستطيع إحراج أحد، ولكنها علمت من إدارة «إم بي سي» أنهم يرغبون برؤيتها كما هي دون تغيير في شخصيتها..

إضافة إلى أن «إكس فاكتور» لا يعتمد فقط على الصوت وإنما على تفاصيل دقيقة تظهر في شخصية المتسابق، الأمر الذي جعلها تقول لكل من يشكك في موهبتها بأنها تعتمد أكثر على كونها ممثلة في الاختيار، أكثر من كونها مغنية على الرغم من أن ألبومها حقق نسبة استماع كبيرة على «يوتيوب» تعدت 23 مليون مستمع.

حرب

رفض راغب علامة التعليق على الرسائل المبطنة التي ألقتها أحلام خلال حلقات برنامج «أراب أيدول» ضده، مشيراً إلى أن لجنة «إكس فاكتور» تعمل بكل صدق وشفافية، وأن الأجواء بينهم مريحة وخالية من المشاكل، عكس ما كان يحدث من قبل، وأنه كان في السابق رئيس لجنة «آراب أيدول» أما اليوم فسيترك رئاسة التحكيم للجميلتين إليسا ودنيا، خاصة أنه سيعود من خلال البرنامج إلى شريكته في أغنية «بتغيب بتروح» إليسا.

لجنة

حول عدم وجود أعضاء لجنة «إكس فاكتور» السابقة؛ حسين الجسمي وكارول سماحة ووجود إليسا فقط، أكد مازن حايك أن إدارة البرنامج حرصت على وجود النجوم الذين يريدونهم في البرنامج وظهورهم في لجنة التحكيم.

طباعة Email