00
إكسبو 2020 دبي اليوم

اضطراب نقص انتباه البالغين نقمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يظهر عند البالغين بشكل مختلف عنه في الأطفال، إذ يعتبر نقمة، حسبما قال أندرياس رايف، مدير القسم النفسي والطب النفسي الجسدي والعلاج النفسي في مستشفى جامعة فرانكفورت، وهو خبير أيضا في اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط في البالغين.

وأشار رايف إلى ثلاثة أعراض رئيسية: الارتباك والسلوك العفوي والصعوبة في تنظيم الانتباه والحالة المزاجية. وينعكس ذلك على المريض إما بالتشتت بسهولة جداً، أو الإفراط في التركيز في أشياء تثير اهتمامه.

ويمكن أن يكون الإفراط في التركيز شيئاً ثميناً في بعض المجالات مثل الرياضة، فقد جرى تشخيص السباح الأميركي مايكل فيلبس الفائز بـ18 ميدالية ذهبية أولمبية بأنه يعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وهو في سن التاسعة.

وتقريباً نصف الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه يتخلصون منه عند الكبر. وأغلب النصف الآخر يحتفظون بأعراض معينة لا تلاحظ سريرياً. وقال رايف: «15% فقط لديهم أعراض سريرية ملحوظة أي نحو 1% من السكان». وذكرت دراسة دانماركية أن المصابين باضطراب نقص الانتباه يكون متوسط أعمارهم أقل واحتمالات الموت المبكر لديهم تكون ضعف الأفراد العاديين.

طباعة Email