الرضاعة الطبيعية لا تضمن توفير فيتامين «د»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتفق خبراء رعاية الطفل على أنه سواء كانت الرضاعة طبيعية أو بالاعتماد على الحليب الاصطناعي يحتاج الطفل في الحالتين إلى فيتامين «د»، بحسب موقع «24». ويحتوي حليب الأمهات في معظم الأحوال على القليل جداً من هذا الفيتامين الهام، كما أن نسبة الفيتامين المضافة إلى الحليب الاصطناعي ليست كافية.

وفيتامين «د» هام في كل مراحل الحياة، لكن أهميته أكبر في السنة الأولى من عُمر الطفل لتجنب خطر أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد والسكري من النوع1. بحسب دراسة نشرت في مجلة الغدد الصمّاء أخيراً يلعب فيتامين «د» دوراً حاسماً في عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، وفي عمل الهرمونات.

وتشير تقارير الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال إلى أن حاجة الصغار إلى فيتامين «د» أكثر وضوحاً من الكبار، وتوصي بإعطاء الرضيع ما يعادل 400 وحدة دولية يومياً عن طريق القطرات. وفي حالة تناول الطفل حليب الثدي يمكن أن يحصل الرضيع على احتياجاته من فيتامين «د» عن طريق الرضاعة الطبيعية إذا تناولت الأم المرضعة ما بين 5000 و6000 وحدة دولية من الفيتامين يومياً.

وإذا كانت الأم تعتقد أن حصول الرضيع على فيتامين «د» بشكل طبيعي من حليبها هو الخيار الأفضل، عليها تناول هذه الكمية من فيتامين «د»، أو التعرض للشمس المباشرة، وليس من وراء زجاج لمدة 15 دقيقة يومياً.

Email