تتضمن مشاهد ثلاثية الأبعاد

تضاريس المريخ في صور مذهلة التقطتها بعثة «مانغاليان» الفضائية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجاح المغامرة الفضائية الأولى للهند، وهي الدولة الآسيوية الأولى التي انضمت لفوج مستكشفي الكوكب الأحمر، في تواصل مستمر، وذلك بعد التقاط مركبتها الفضائية «مانغاليان» لصور تسلب لعدة تضاريس على المريخ.

تاريخية

وفي تلك البعثة، التي وصفتها العديد من وسائل الإعلام الهندية، بأنها تاريخية، تمكنت المركبة الفضائية من دخول مدار حول كوكب المريخ، خلال شهر سبتمبر الماضي، وهي الآن تشرع في إرسال البيانات الرئيسة إبان استمرار مهمتها.

وأخيراً، تم تبديل جهاز استشعار تتبع غاز الميثان، ما مكّن رواد الفضاء من قياس كمية الإشعاع على سطح المريخ، فضلاً عن إمكانية مساهمته في البحث عن منابع الحياة على الكوكب.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الصور الأخيرة، التي نشرتها منظمة أبحاث الفضاء الهندية، تتضمن مناظر ثلاثية الأبعاد لـ «آرسيا مونز»، وهو بركان ضخم على سطح الكوكب، وهو قريب من أطول الجبال بالمريخ.

فوبوس

وعلى قدم المساواة، التقطت البعثة الهندية صوراً مذهلة لـ «فوبوس»، أحد القمرين اللذين يدوران حول المريخ (والآخر هو ديموس). وقد تم التقاط الصور عبر كاميرا «إم سي سي» الموجودة على متن سفينة الفضاء، بوزن يبلغ حوالي (1.3 كيلوغرام)، ووجودها يهدف لمراقبة سطح المريخ وأقماره. وتعتبر التجربة الفضائية الهندية، الأرخص من نوعها.

Email