العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    إناث الحوت القاتل تعيش طويلاً

    دراسة سلوك الحوت القاتل خلال هجرته السنوية بالمحيط الهادي ارشيفية

    قالت نتائج دراسة نشرت أول من أمس، إن أنثى الحوت القاتل تعيش حياة طويلة تتسم بالحيوية والنشاط وذلك عقب انتهاء فترة خصوبتها، كما أنها تلعب دوراً جوهرياً في حياة الكائنات البحرية، إذ تقود جهود البحث عن الغذاء، وقالت الدراسة التي وردت في دورية (كارانت بيولوجي)، إن إناث الحوت القاتل (الأركة) تضاهي الإنسان في الكثير من الجوانب، حيث تمتد فترة الإنجاب لديها من سن 14 وحتى 40 عاماً لكن حياتها يمكن أن تطول حتى تبلغ 90 عاماً لكن على النقيض فإن ذكور الحوت القاتل تنفق في سن أصغر كثيراً لا تتجاوز 50 عاماً.

    مهمة

    وينضم الحوت القاتل إلى الحيتان قصيرة الزعانف والإنسان بوصفها الأنواع الوحيدة من الكائنات التي تعيش فيها الأنثى عشرات السنين بعد توقفها عن الإنجاب. وتقول الدراسة إن أنثى الحوت القاتل - التي لم تعد بعد مثقلة بأعباء الحمل والولادة - تقوم خلال هذه المرحلة بنقل معلومات مهمة للأنواع الأخرى من الحيتان.

    تفسير

    تقول الدراسة «يمكن أن تساعد القيم المكتسبة من حكمة الكبار في تفسير لماذا تعيش أنثى الحوت القاتل وأنثى الإنسان حياة أطول بعد التوقف عن الإنجاب»، وحتى يتسنى للباحثين في مجال الثدييات البحرية من جامعتي يورك واكستر في بريطانيا وفي مركز بحوث الحيتان بولاية واشنطن دراسة سلوك الحوت القاتل قاموا بتحليل مقاطع فيديو مدتها 751 ساعة للحوت القاتل التقطت على مدى تسع سنوات خلال رحلات هجرته السنوية بالمحيط الهادي قبالة كولومبيا البريطانية وولاية واشنطن.

    هجرة

    وأضافت الدراسة «من المرجح أن تقود إناث الحوت القاتل الأكبر سناً الهجرة الجماعية بالمقارنة بالإناث التي هي في سن الإنجاب»، إذ تقود مسيرة الحيتان بصورة خاصة في جماعات حتى منطقة تشينوك التي تعيش فيها أسماك السلمون وهي المصدر الرئيسي لغذاء الحيتان.

    وقالت الدراسة «تظهر قيادة الإناث التي تجاوزت سن الإنجاب بجلاء خلال السنوات العجاف عندما تتراجع أعداد السلمون».

    نفوق حوت ضخم

    ‭‭ ‬‬جرفت المياه حوتا ضخما إلى شاطئ صن ست في كاليفورنيا أول من أمس، وعُثر على الحوت الأحدب في ساعة مبكرة من الصباح ولم يبد أنه يتحرك. وأكد خبير أن الحيوان الثديي الضخم حوت أحدب صغير السن. وتشيع رؤية الحيتان من نوع الحوت الأحدب قبالة ساحل كاليفورنيا أثناء موسم هجرتها بين شهري ابريل ونوفمبر. ولم يتضح بعد سبب نفوق الحوت.

    طباعة Email