العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    حذف فيلم عن التلوث في الصين من مواقع إلكترونية محلية

    تعذر تشغيل فيلم وثائقي شهير يتناول صراع الصين مع التلوث على مواقع تبادل لقطات الفيديو في البلاد أمس مما أثار مخاوف بين مستخدمي الانترنت الصينيين بشأن منعه بعد أسبوع من نشره. ويفسر الفيلم وهو من إخراج صحفي يدعى تشاي جينغ تلوث الهواء بعبارات مباشرة، وأثار جدلا وطنيا بعد نشره مطلع الأسبوع الماضي وسرعان ما شاهده مئات الملايين على مواقع تشغيل مقاطع الفيديو.

    ومن المرجح أن ينظر إلى حذف الفيلم على أنه يؤكد تركيز الحكومة الأساسي على الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي. وكان الحزب الشيوعي الحاكم قد وصف مكافحة التلوث بأنها تكتسب أولوية كبيرة ووعد بمزيد من الشفافية في ما يتعلق بالأمر.

    كان رئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ قد وصف في افتتاح الاجتماع السنوي للبرلمان أمس الخميس التلوث بأنه آفة في حياة الصينيين ووعد بتعزيز الجهود لمكافحته.

    وفي إشارة إلى حساسية الأمر لم يتلق الصحفيون في منابر إعلامية أجنبية كبيرة دعوات لطرح أسئلة خلال مؤتمر صحفي لوزير البيئة أمس، ولم يتم التطرق إلى حذف فيلم تشاي من على الانترنت في الأسئلة المطروحة.

    وأصبح من المتعذر مشاهدة الفيلم على أكبر مواقع تبادل مقاطع الفيديو على الانترنت في الصين منذ وقت متأخر من أول من أمس، ولم يرد موقع صحيفة الشعب التابعة للحزب الشيوعي على طلب التعليق. وكان الموقع قد نشر الفيديو.

    طباعة Email