العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «سناب تشات» تبرز تطبيقات المحادثة لتوزيع الأخبار

    صفوة الناشرين يساهمون في منصة أخبار ديسكوفر

    "سناب تشات" يتيح تواصل وسائل الإعلام مع الجمهور

     سلّطت نسخة سناب تشات المحتوية على خاصية «ديسكوفر» المكتشفة حديثا، الضوء أخيرا على تطبيقات المحادثة عبر الهاتف المحمول كوسائل لتوزيع الأخبار والتفاعل مع الجمهور. وكانت وسائل الإعلام ومنها سي إن إن وناشيونال جيوغرافيك وإي إس بي إن وديلي ميل من ضمن الصفوة المساهمين في منصة أخبار ديسكوفر، والتي تتيح نقل أخبار الوسائط المتعددة إلى مستخدمي سناب تشات.

    وأبلغ محرر التطبيقات لدى هيئة الإذاعة البريطانية كولتروشار باروت بي بي سي وورلد سيرفس وغلوبال نيوز، شبكة الصحافيين الدوليين أن الشيء المميز في إطلاق ديسكوفر أنه يساهم بقوة في تعزيز تفكير جميع المؤسسات الإخبارية للتعّمق بالمحتوى الذي تنشره لمعرفة طبيعته الأكثر توافقا مع الهواتف المحمولة.

    ويبدو أن الكثير من الشركات الكبيرة ذات العلامات التجارية تفكر ملياً بكيفية جعل موادها مميزة لتجربة مستخدم أفضل على الأجهزة المحمولة، وخاصة للجمهور من الأعمار الأصغر سناً. وأضاف أعتقد أن ذلك يعتبر أمرا جيدا لتوسيع مداركنا بخصوص الاعتقادات التقليدية عما يبدو مجديا وغير مجد عبر المحمول.

    وقامت مجموعة من المؤسسات الإعلامية بالإضافة إلى سناب تشات أخيرا بإجراء تجاربها باستخدام تطبيقات المحادثة عبر المحمول مثل واتساب ووي تشات، في محاولة لإيجاد سبل للمشاركة بالمعلومات من خلال تلك التطبيقات والتفاعل مع الجمهور.

    واستخدمت بي بي سي تطبيق المحادثة لاين، لإيصال المواد الإخبارية لمشتركيها، واختبر موظفوها تطبيقات محادثة شائعة مثل واتساب خلال تغطيتهم للانتخابات في الهند، ونشروا التحديثات لمشتركيهم وتفاعلوا مع جمهورهم.

    الاستخدام بالمحمول

    حاولت منظمات أخرى استخدام تطبيقات المحادثة عبر المحمول مثل برو - بابليكا الذي يستخدم واتساب، للتفاعل مع المواطنين في ليبيريا، فضلاً عن بازفيد الذي أضاف خيار شارك من خلال واتساب على مقالاتهم. بازفيد هو أول علامة تجارية عرف عنها باروت عند محاولته إجراء المحادثات عبر فايبر والذي يسمح للناس بمتابعة محادثات العلامات التجارية مع المشاهير.

    ومثال آخر هو صحيفة واشنطن بوست التي جرّب موظفوها تعديل مقالاتهم السياسية لتناسب الجمهور الأصغر سنا عبر سناب تشات. ولا يزال التحليل عقبة كبيرة عندما يتعلق الأمر بسحب المعلومات من تطبيقات المحادثات عبر المحمول، اذ لا توجد طريقة مؤكدة لقياس نجاح علامة تجارية إعلامية من خلال هذه المنصات.

    ويقول باروت في هذا الصدد: لا تزال تطبيقات المحادثة على الأجهزة المحمولة شركات شابة. لم يصمّموا لأخذ أشكال التحليلات المتعددة بعين الاعتبار..

    وفي النهاية ستتطور التحاليل لتناسب المنصات، وسوف تنظر وسائل الإعلام لتواكب التكنولوجيا. وأفضل طريقة حالياً للحصول على بعض التحليلات الإعلامية من بعض التطبيقات مثل واتس آب، ستكون من خلال زر شارك عبر واتس آب مع إضافة رابط اتصال عبر الزر للمقالات الذي يمكن غرف الأخبار من متابعة الحركة الواردة وعدد المتتبعين من خلال التطبيق.

    وهناك أمثلة عن مؤسسات أخرى تضيف روابط الاتصال وهي بي بي سي وموقع أخبار نادي فالنسيا الرياضي الإسباني. يعتقد باروت أن إطلاق التحديث الجديد لسناب تشات قد يبشّر بمرحلة تحليل أفضل للشركاء الإعلاميين.

    ومع إطلاق ديسكوفر، يتمنى الجميع ان تتمكن سناب تشات من توفير مستوى أعمق من عمليات التحليل لشركائها، بحيث يمكنهم تقييم أي من مواد المحتوى التي يجدها الإعلاميون الشباب مثيرة للاهتمام.

    الشيء المميز في إطلاق ديسكوفر أنه يساهم بقوة في تعزيز تفكير جميع المؤسسات الإخبارية للتعّمق بالمحتوى الذي تنشره لمعرفة طبيعته الأكثر توافقا مع الهواتف المحمولة

    طباعة Email