العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الإنترنت على المحمول بالهند مجاناً

    «فيسبوك» تسمح بتوريث الحساب الشخصي

    برنامج قلل ثغرات الموقع

     يعتزم «فيسبوك» جعل موقعه أمام مستخدميه الأفضل عالمياً بفضل استمراره مدى الحياة وحتى بعد وفاة صاحب الحساب، وقد أطلق تحديثاً يسمح بتحديد وريث يتولى إدارة صفحة المستخدم بعد وفاته وينشر الرسائل باسمه بوساطة الوريث. وكتب على المدونة الرسمية للمجموعة «موقع لتشارك المحتويات والتقرب من العائلة والأصدقاء، وبالنسبة إلى الكثيرين يعتبر موقعاً للاستذكار وتخليد ذكرى الذين رحلوا عن عالمنا».

    وكان الموقع يفتح في السابق صفحة تذكارية في حال وفاة أحد المشتركين، ويتعذر على طرف ثالث إدارتها. وبعد التشاور مع أشخاص خسروا أقرباءهم، أدركنا أنه بوسعنا القيام بالمزيد لمن غادرنا ولهؤلاء الذين يريدون إدارة حساباتهم بعد وفاتهم.

    ويمكن «للوريث» تحديث الصفحة وتغيير الصورة والرد على طلبات الصداقة وستبقى المعايير المعتمدة سابقاً، هي ذاتها عند نقل إدارة الصفحة إلى الوريث، ولن يكون بوسع الوريث النفاذ مباشرة إلى الصفحة والاطلاع على الرسائل الخاصة. وتأتي المبادرة في وقت تزداد فيه المخاوف على الأصول الرقمية بعد الوفاة، ولاتزال فكرة إدارة المحتويات المخزنة في أنظمة الحوسبة السحابية قيد التباحث.

    من جهة أخرى، توصلت «فيسبوك» لاتفاق مع ريلاينس كوميونيكيشن بالهند لتوفير خدمات الإنترنت على الهواتف المحمولة مجاناً، لتصبح أول دولة آسيوية تشملها خدمة إنترنت دوت أورج التابعة للشركة. وقال الرئيس التنفيذي لخدمات المستهلك في «ريلاينس» جورديب سينغ: إن الشركتين ستوفران التطبيق أولاً بسبعة أقاليم من أصل 22 إقليماً، ثم تنتشر بعد ذلك لتشمل الجميع خلال 90 يوماً.

    وتدير الخدمة منظمة إنترنت دوت أورج غير الربحية، وتدعمها شركات إريسكون ونوكيا وسامسونغ وكوالكوم وأوبرا للبرمجيات. وهدفها المعلن جعل خدمات الإنترنت الأساسية متاحة لثلثي سكان العالم الذين لا يتمتعون بالخدمة حتى الآن.

    وسيوفر التطبيق الذي يستهدف محدودي الدخل والمناطق الريفية الدخول المجاني بالهواتف المحمولة لأكثر من 30 خدمة صغيرة الحجم على شبكة الإنترنت، ويركز على تصنيفات الوظائف والمعلومات الزراعية ومواقع الرعاية الصحية والمواقع التعليمية بسبع لغات محلية، إضافة إلى موقع فيسبوك وخدمات التراسل.

    طباعة Email