حقول الألغام في «فوكلاند» جنة البطريق

بطريق يرتع في المنطقة المحظورة

ت + ت - الحجم الطبيعي

جزر فوكلاند هي أرخبيل في جنوب المحيط الأطلسي تقع على بعد 300 ميل شرق الساحل الجنوبي لبلدة باتاغونيا في أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين وشيلي. كانت الجزر أراضي بريطانية منذ عام 1833، ولكن الأرجنتين طالبت بها بعد أن حكمت السيطرة على الجزر لفترة طويلة قبل عام 1833.

تصاعد النزاع الطويل بين الأرجنتين وبريطانيا في عام 1982، عندما غزت القوات الأرجنتينية جزر فوكلاند واندلعت الحرب على مدى عشرة أسابيع، وفي النهاية استرجع البريطانيون ثلاث جزر من فوكلاند ولكن الفائزين الحقيقيين في الحرب هم طيور البطريق.

في القرن الـ18 ازدهرت تجارة الحيتان أكثر من أي وقت مضى، وكانت جزيرة فوكلاند مكانا مثاليا لاصطياد الحيتان واستخراج زيوتها. ولكن مع انعدام الأشجار في الجزيرة أصبح من الصعب على الصيادين إبقاء النار مشتعلة، وكانت النباتات الوحيدة المتوفرة شجيرات صغيرة لا تفي بالغرض، فجرى البحث عن مصدر آخر للوقود، ووقع الاختيار على مصدر غني هو طيور البطريق.

لقيت ملايين البطاريق حتفها حرقا في الجزيرة، علماً بأنه قبل 300 عام من وصول الأوروبيين، كانت الجزر تعج بجيوش من البطريق وصل عددها إلى 10 ملايين، وقد انخفض عددهم بنسبة 95 % منذ الغزو الأرجنتيني.

إخفاق

أراد الأرجنتينيون استعادة الجزر بأي ثمن، وعندما أخفقوا حاولوا ردع البريطانيين من إصلاح المنطقة التي احتلوها، فزرع الجيش الأرجنتيني أكثر من 20 ألف لغم أرضي على طول الشواطئ والمراعي. وبعد انتهاء الحرب، قامت الحكومة البريطانية بمحاولة لتطهير حقول الألغام ولكن الأمر كان خطير جداً وشاقا، وبدلا من ذلك، قرروا تسوير المناطق المتفجرة ووضع لافتات تحذيرية للبقاء بعيدا عن المنطقة. مع ابتعاد البشر عن المنطقة، أصبحت حقول الألغام جنة لطيور البطريق.

Email