خلفيته الدراسية ساعدته على تقمص دور الملك

داميان لويس يجسد شخصية هنري الثامن

داميان لويس في دور هنري الثامن ورايلانس في دور توماس ترومويل

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلعب الممثل البريطاني داميان لويس دور الملك هنري الثامن ضمن مسلسل تلفزيوني من ستة أجزاء يعرض على شاشة «بي بي سي» البريطانية. وقد تلقى لويس، أخيراً، وسام رتبة الإمبراطورية البريطانية من الأمير وليام، الذي كان زميلاً له في مدرسة إيتون، والتي اعتبرها المكان الأمثل لإتقان أداء دور الملك.

وأفادت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية في تقرير نشر، أخيراً، أن داميان لويس هو حفيد اللورد داوسون، طبيب العائلة الملكية، وسيتم ترفيعه إلى مقام الملك من خلال دوره المقتبس عن رواية «وولف هال» الحائزة على جائزة أفضل رواية تاريخية، للكاتبة هيلاري مانتل.

خلفية دراسية

لخّص لويس دور الملك هنري الثامن الذي سيؤديه، بناءً على خلفيته الدراسية في مدرسة إيتون، المكان الطبيعي لتخريج القادة، وهي المسؤولة عن تقديم ما لا يقل عن 19 رئيس وزراء، من بينهم وزير خارجية بريطانيا الحالي ديفيد كاميرون، فقال: «يشكل الدور أداءً مريحاً بالنسبة إليّ لأني أشعر، وأرى، أنه يشبه شخصيتي من نواحٍ عدة.

وأعتقد بأنه ما من شك حول الدور الذي لعبته سنوات الدراسة للقيام بدور الملك، علماً أنه وبشكل غريب لا يشكل قفزة نوعية، على الرغم من أن مجرد فكرة القيام بدور ملك بلد ما هي بحد ذاتها مذهلة ولا يسهل تصورها. إلا أن التركيبة الملكية للبلاط الحاكم، والتراتبية المتبعة وتسلسل المراتب أمور أفهمها جيداً».

إلا أن تعليقات لويس الأخيرة تشكل تبدلاً في موقف الممثل، الذي أقر في مقابلة إذاعية له مسبقاً أنه اعتاد التكتم على واقع تخرجه من مدرسة إيتون مخافة تصنيفه في خانة «تلميذ المدرسة الرسمية اللين».

واشتهر لويس بشكل أكبر في تمثيل أدوار أميركية الطابع كقيامه بدور الرقيب نيكولاس برودي في سلسلة «أرض الوطن»، والرائد ريتشارد وينترز في المسلسل التلفزيوني القصير «عصبة الأخوة».

 ويعتبر دوره في رواية «وولف هال»، الأبرز في مسيرته في الإنتاج التلفزيوني البريطاني، ومن المتوقع أن يبدأ تصوير المسلسل في يناير المقبل، وهو يجمع بين روايتي مانتل، «وولف هال» و«برينغ أب ذا بوديز» في تجسيد لوصول توماس كرومويل إلى منصب الوزير في عهد الملك هنري الثامن.

وكان قد تم الاتفاق على أن تنتج قناة «بي بي سي» الأولى المسلسل، قبل أكثر من عامين، وعلى أن يقوم الممثل مارك رايلانس بدور وزير الملك هنري الثامن، وهو المذهول بالمناورات والدسائس التي كانت تحاك في البلاط في زمن الاضطرابات الكبرى، ويقول في هذا الصدد: «بالنسبة إليّ، فإن الزمن الحالي شبيه إلى حدّ بعيد بذاك الزمن».

حشوات

يتحدث داميان لويس عن دوره في المسلسل قائلاً إن الملك هنري الثامن كان يبلغ مقاس خصره 34 بوصةً حين كان في الثلاثينات من عمره، إلا أنه اكتسب الكثير من الوزن الزائد عقب تعرضه لحادث كبير أثناء المبارزة، ومنعه ذلك من ممارسة الرياضة. ولهذا السبب اضطر المنتجون إلى دسّ الحشوات حول جسم لويس ليتمكن من أداء دور الملك الأربعيني.

Email