بايدن لبوتين في موسكو: أنت مجرد من الروح

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لمجلة «نيويوركر»، إنه أثناء زيارة له إلى موسكو في عام 2011، وقف وجها لوجه أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي كان يتولى منصب رئيس وزراء روسيا حينئذ، وقال له: «إنني أحدق في عينيك، وأعتقد أنك مجرد من الروح»، فرد بوتين بالقول «كل منا يفهم الآخر».

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عن أحد المستشارين العاملين مع بايدن، المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة عام 2016، أن الخصمين السابقين أصبحا صديقين مقربين بعد هذه الواقعة.

وقال بايدن لمجلة «نيويوركر»، وهو يعيش اللحظة التي وقف فيها وجهاً لوجه أمام بوتين، إنه كان يجول في مكتب بوتين عندما وقف على بعد بضع بوصات من وجه السياسي الروسي، وأدلى بتعليقه القارص.

وأضاف أن بوتين نظر باتجاهه، وابتسم قائلا: «إننا نفهم بعضنا بعضا».

وقد علق بايدن على رد فعل بوتين قائلا: «هذه هي طينة هذا الرجل!».

كما علق بايدن على مكتب بوتين، وقال له من خلال أحد المترجمين إن مكتبه «بديع»، مستطرداً: «إنه لأمر مدهش ما تفعله الرأسمالية»، وحسبما أفاد فإن تلك الملاحظة أضحكت بوتين.

ومجلة «نيويوركر» التي تعمل على ملف عن بايدن، تمكنت أيضا من الوصول إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما لتطرح عليه أسئلة عن علاقتهما.

وعندما سئل عن رأيه بترشح بايدن للرئاسة للمرة الثالثة في عام 2016، قال أوباما: «اعتقد أن جو سيكون رئيسا رائعا، لقد اطلع على العمل عن قرب، ويدرك ما ينطوي عليه من صعوبات، كما أنه يدرك كيف يفصل ما هو مهم فعلا عما هو أقل أهمية»، مضيفاً: «اعتقد أن لديه مهارات عظيمة للتعامل مع الناس، وهو يستمتع بالعمل السياسي، ولديه علاقات مهمة في كابيتول هيل تساعده كثيرا».

وبايدن قد لا يبدو خلفا محتملاً لأوباما، أخذا في الاعتبار الاختلافات الكبيرة في السن، وأسلوب إدارة كل منهما، لكن أحد مستشاري بايدن، جون مارتيلا، قال لمجلة «نيويوركر» إن الرجلين طورا علاقة صداقة وثيقة في السنوات الخمس الماضية.

Email