الإيقاع الخليجي يأسر المغربي محمد رضا

محمد رضا أهدى أغنيته الجديدة إلى جمهوره الخليجي البيان

يعد المغني المغربي محمد رضا واحداً من المغنين الذين أثبتوا جدارتهم على الساحة المغربية والعربية أيضاً، معتمداً بذلك على شغفه العالي بالموسيقى التي اختارها مجالاً لتخصصه العلمي، ليساعده ذلك على خلق شكل فني خاص به، مكنه من تقديم أغنياته بشكل عصري دون المساس بالطابع الفولكلوري والتراثي للأغنية المغربية، لنجد أن نشأته على الموسيقى الطربية والأندلسية قد دعته للتنقيب في التراث المغربي الذي يعتبره كنزاً لا يجب إهماله.

 رضا الذي اشتهر كثيراً في أغنية «ناري ناري» ومن قبلها في «قبايل الصحراء» الوطنية لما فيها من دعوة للسلام والود، لم يحصر نفسه بين جدران الأغنية المغربية لينطلق منها نحو اللون الخليجي الذي اختاره لحناً لأغنيته الجديدة «واتساب» التي انتهى أخيراً من تسجيلها على إيقاع الخبيتي في دبي، لتكون هذه الأغنية مقدمة لألبومه المقبل والذي لم يستقر بعد على عنوانه.

مكانة

اختيار رضا للأغنية الخليجية نابع من طبيعة ما يتمتع به الإيقاع الخليجي من حب ومكانة في بلاده المغرب، وقال رضا في حواره مع «البيان»، إن أغنية «واتساب» تحمل أفكاره المغربية الممزوجة بالنمط الخليجي، وإنها تمثل هديته للجمهور الخليجي، مؤكداً أن ألبومه الجديد سيتضمن مجموعة أغنيات متنوعة بينها أغنيتان خليجيتان، وقال إن الجيل الفني الحالي يجتهد في توسيع انتشارها على الساحة العربية.

كغيره من المغنين المغاربة، يطمح رضا لنشر اسمه وصوته في المشرق العربي الذي وصلته الأغنية المغربية على استحياء، وبرر رضا ذلك بالقول: «لا يمكن إنكار أن الأغنية المغربية وصلت للمشرق وبعضها حقق النجاح فيه، كأغنية «مرسول الحب»، الأمر الذي يعني أن جيل الفنانين المغاربة الحالي لا يزال يجتهد قدر الإمكان في إيصال الأغنية المغربية إلى الشرق العربي، عبر ما يقدمه من أغنيات جميلة قادرة على المنافسة».

هدية

أغنية «واتساب» تعد من أحدث أغنيات رضا الخليجية التي طرحها أخيراً، وهي من تأليفه وألحانه وتوزيع حاتم منصور، ويقول إنه حاول قدر الإمكان وضع كافة أفكاره بهذه الأغنية التي سجلها على إيقاع «الخبيتي»، معتبراً أنها تشكل هديته إلى جمهوره الخليجي والعربي. وقال: «اختياري للخليجي نابع من حبي الكبير لهذا اللون، لا سيما وأنني دأبت على غنائه في كافة حفلاتي، إلى جانب ما تلقاه الأغنية الخليجية من رواج في بلادي». مشيراً في هذا الصدد إلى تجربته الغنائية الخليجية الأولى، والتي كانت من ألحان الدكتور عبدالرب إدريس وكلمات أحمد الشرقاوي.

مشاريع تصوير

لدى محمد رضا العديد من مشروعات تصوير أغنياته الجديدة بطريقة الفيديو كليب، ففي الوقت الذي انتهى فيه من تصوير أغنية «فاتورة» التي تحكي قصة إنسان سيئ الخلق ويدفع ضريبة تلك السلوكيات، ينوي رضا تصوير أغنيته الوطنية «مغربنا» قريباً في مدينة الداخلة، كما ينوي أيضاً تصوير أغنيته الخليجية «واتساب» بعد الانتهاء من توزيعها على الإذاعات الخليجية والعربية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات