وجهك مرآة صحتك

فهم لغة الوجه ضرورة للعناية بجسد صحي أرشيفية

الوجه يمكن أن يكون طبيباً، يعكس الحالة الصحية الداخلية لكل إنسان، وقد يكشف عن مشكلات صحية كثيرة، فيمكن القول، إنه يشخّص المرض، ويهدي إلى العلاج الشافي، فشحوب الوجه يشير إلى الأنيميا، ولا ينم عن الإرهاق فقط، كما أن لون العينين وتغير لون اللسان كلها قد تكون مؤشرات تدل على أمراض داخلية، وهناك بعض النصائح لفهم لغة الوجه للعناية بجسد صحي.

علامات الوجه

زوايا الفم المتشققة تدل على نقص في بعض العناصر الغذائية والتشقق، وتشير إلى نقص الحديد وفيتامين ب والزنك، وهذا ما أشارت إليه إيناس فهمي دكتورة التغذية في حديثها لـ"البيان"، وقد تزاد الحالة سواء إن قمنا بتمرير اللسان على الشفتين، فقد يؤدي ذلك إلى انتقال البكتيريا والتقرحات من الفم إلى الشفتين..

ويمكن معالجة هذه المشكلة باستخدام مرهم مضاد للفطريات، والكتل الصفراء على الجفنين، ويدل ذلك على ارتفاع معدل الكوليستيرول، وهذا ما تؤكده دكتورة التغذية، كما أن هذه الكتل التي تظهر على الجفون هي ترسبات من الكوليستيرول، وغالباً ما يشير ذلك إلى ارتفاع معدله في الدم، ولكي نتخلص من هذه الكتل يكون عن طريق اتباع أسلوب صحي وتناول الأدوية..

ويمكن كذلك إزالة هذه الكتل بواسطة التقشير الموضعي أو الليزر، ويعاني البعض من الشفاه الزرقاء، فهي تدل على أن الدم لا يحصل على الأكسجين الكافي ما يعني أن القلب لا يضخ بكفاءة، أو مرض في الرئتين، والتدخين قد يكون سبباً مباشراً في ذلك.

ضغوط نفسية

أما الحاجبان الخفيفان فتقول دكتورة التغذية، إن ترققهما يشير إلى قصور في نشاط الغدة الدرقية، وهناك أعراض تشير إلى أنك تعانين من هذه المشكلة، منها شعور بالخمول والبرد وجفاف الشعر والزيادة غير المبررة للوزن أو نتيجة الضغوط النفسية أو دليل على انتظار مولود، وهنا يجب مراجعة الطبيب من خلال إجراء فحوص الدم، وتناول الأدوية المناسبة..

أما اللسان النظيف مع الكثير من النتوءات الصغيرة فهو لسان صحي، أما اللسان المغطى بطبقة بيضاء فيشير إلى وجود تقرحات في الفم، وإذا لم تشف القروح، خلال ثلاثة أسابيع فقد تكون نقصاً في الفيتامين أو مشكلات في جهاز المناعة.

العين

 تعتبر الدكتورة إيناس فهمي، إن العينين بشكل خاص تشكلان "منبهاً" للالتفات إلى الصحة، فمثلاً احمرار العين غير مؤذ، ولكن إذا تحول إلى لون قرمزي يكون ناتجاً عن ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو عدوى جرثومية، كما أن الحلقة البيضاء حول قزحية العين تشير إلى ارتفاع الكوليستيرول، ويتم علاجه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، والعينان الجافتان سببهما في الأغلب انقطاع الطمث، والسبب ناتج عن تغير في توازن الماء.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات