بالتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

«البيت» .. مواهب شعرية على «سما دبي»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة دبي للإعلام عن إطلاق برنامج تلفزيوني جديد بالتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، يحمل عنوان «البيت» يعنى بالشعر النبطي وترسيخ معانيه كصنف أدبي فريد، إضافة إلى جذب المواهب الشعرية الشبابية في منطقة الخليج العربي ومختلف الدول العربية بشكل عصري يلائم أسلوب حياتهم. وستبث الحلقة الأولى من البرنامج الجديد في التاسعة مساء اليوم على سما دبي، الساعة: 17:00 بتوقيت غرينتش.

وأكد أحمد سعيد المنصوري المدير التنفيذي لقطاع التلفزيون والإذاعة في مؤسسة دبي للإعلام، أن البرنامج الجديد، يعتبر رائداً في فكرته وطريقة تقديمه التي ستلقى الكثير من التجاوب من مختلف شرائح الجمهور، مشيراً إلى تقديم مؤسسة دبي للإعلام كافة أنواع الدعم التلفزيوني والإعلامي للبرنامج الجديد، وذلك في إطار حرصها الدائم ومواكبتها لكافة مبادرات وأنشطة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، كذلك البطولات والفعاليات المختلفة التي يقوم بها المركز المعتمد والموثوق لحفظ ونشر التراث الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً حرص المؤسسة الدائم على تقديم منتج إعلامي على درجة عالية من التميز والريادة.

وأشار خليفة حمد أبوشهاب مدير قناة سما دبي، إلى أن الحلقة الأولى من البرنامج ستبث على مدى ساعة ونصف الساعة، مقدماً للجمهور فرصة المشاركة والتفاعل عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، كوسيلة وحيدة للمشاركة والمنافسة للفوز بجائزة البرنامج التي تصل إلى 100 ألف درهم. وقال: إن الفيصل الوحيد في الاختيار هو بلاغة الشاعر وتمكنه من أدوات التعبير عن المعنى الذي يريد إيصاله في كلمات بسيطة توضح المقصود في الشطر الذي يطرح في بداية الحلقة.

فكرة المسابقة

وتقوم فكرة المسابقة ضمن برنامج «البيت» على شاشة «سما دبي»، على طرح شطر من الشعر النبطي في بداية الحلقة يحمل قدراً من الغموض، ليطلب من الجمهور التفاعل مع هذا البيت عبر موقع «تويتر» بشطر آخر من خلال «تغريدة» لا يزيد عدد حروفها على 140 حرفاً، وذلك لتوضيح غموض الشطر المطروح من جانب البرنامج.

وسيتم قبل بداية كل حلقة من برنامج «البيت» إطلاق شطر بيت من الشعر «صدر» عند الساعة الخامسة مساء يوم الحلقة، ليبدأ حينها المشاهدون بإرسال تكملة البيت «عجز» تستمر لمدة ساعة واحدة، وذلك من خلال تغريدات على تويتر البرنامج (el_beit@)، والوسم (#البيت). وستمر التغريدات على لجنة الوزن ولجنة الجودة لتقييمها قبيل إرسالها إلى لجنة التحكيم دون معرفة اسم المشارك.

أشطر ذهبية

وبعد انتهاء عملية الاختيار سينتقل المقدم واللجنة إلى منصة التقييم للمشاورة لمدة عشر دقائق لاختيار أربعة أشطر ذهبية. وفي الوقت نفسه سيتم فتح باب التصويت للجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة SMS لترشيح بيت الجمهور. وبعد الانتهاء ستقوم اللجنة بالاتصال بشاعر لاختيار البيت الفائز وإما يكون الشاعر هو نفسه الذي أطلق شطر المسابقة أو شاعر آخر معروف ليختار البيت الفائز، وهنا ستعلن هوية المتسابق وسيتم الاتصال به لتتويجه فائزاً للحلقة بمبلغ قدره 100 ألف درهم، كما سيتأهل للحلقة الأخيرة.

أما شطر البيت الذي سيتم ترشيحه من قبل الجمهور، والذي سيحصل على أكثر نسبة تصويت سيفوز صاحبه بمبلغ 50 ألف درهم أيضاً وجائزة الجمهور ستختار بالقرعة عبر الحاسوب، وهي 50,000 درهم موزعة على خمسة فائزين.

فيما سيتأهل الفائز الذي تم اختياره من قبل لجنة التحكيم إلى الحلقة الختامية لبرنامج البيت، حيث سيتم استضافة الشعراء الفائزين والمتأهلين للحلقة الختامية ليتنافس من خلالها الشعراء على الجائزة الكبرى وقدرها مليون درهم، ويلقب الشاعر الفائز بـ«شاعر المرحلة».

 

مسابقة الصورة

ستخصص الفقرة الأخيرة من البرنامج لـ«مسابقة الصورة»، وذلك بعد انتهاء مسابقة الشطر، حيث سيتم عرض إحدى الصور ويجب على المشاهدين أن يستوحوا منها بيتاً شعرياً وإرساله عبر «إنستغرام» على موقع البرنامج مباشرة بعد انتهاء الحلقة (www.elbeit.ae)، كما سيتم استقبال المشاركات من الجمهور على الصورة إلى مدة أسبوع، وبعدها سيقوم كل من لجنة الوزن والجودة بفرزها ليختار كل عضو من لجنة التحكيم 10 أشطر، والتي ستعرض في أول فقرة من الحلقة المقبلة.

Email