فيسبوك تطور نظاماً يتتبع حركات الماوس

بدأت شركة فيسبوك تطوير نظام تحليلات سلوك المستخدمين على شبكتها الاجتماعية، من شأنه زيادة نطاق ودقة البيانات التي تجمعها عن مستخدميها. وأوضح المدير المسؤول عن التحليلات في فيسبوك كين رودين بتصريحات أبرزتها صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن النظام الجديد يجمع بطريقة دقيقة بيانات عن تفاعل المستخدمين مع المحتوى. وقال إن النظام الجديد يستطيع أن يجمع بيانات عن حركة مؤشر الماوس التي يقوم بها كل مستخدم، بما يساعد في تحديد ما يتفاعل معه على موقع التواصل الاجتماعي بدقة. والنظام يعد إضافة للطريقة التي تتبعها فيسبوك لجمع البيانات السلوكية عن مستخدميها، موضحاً أن شركته تجمع نوعين من البيانات عن المستخدمين الأولى بيانات ديموغرافية والأخرى بيانات سلوكية.

وسوف تستخدم النتائج المستخلصة من النظام الجديد على عدة مستويات أبرزها على مستوى تحسين استهداف المعلنين للمستخدمين بالإعلانات على الشبكة الاجتماعية.

ورفض رودين الكشف عن موعد محدد لوضع النظام الجديد قيد العمل، موضحاً أن النظام سيخضع للاختبار خلال الشهور المقبلة، وقد لا يتم استخدامه مطلقاً. ولا يعد نظام فيسبوك الجديد لجمع البيانات هو الاول من نوعه، حيث تطور بعض المواقع أنظمة مماثلة تحلل كل نشاطات مستخدميها، مثل موقع Shutterstock الذي يعتمد نظاماً يحلل تفاعل الزوار قبل وأثناء وبعد كل عملية شراء لإحدى الصور المعروضة به.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات