البحرين الأولى عربياً في معدل انتشار الإنترنت

تعتبر البحرين الأولى على مستوى الوطن العربي في نسبة انتشار الإنترنت، وذلك بعد أن تجاوزت حاجز الـ87% في النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الهواتف المتنقلة مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري نحو 2.25 مليون اشتراك. واعتبر رئيس هيئة تنظيم الاتصالات الدكتور محمد العامر أن أبرز التحديات التي تواجه الوطن العربي هي تفعيل تقنيات المحتوى الإلكتروني، والبحرين تعاني نقصاً كبيراً في هذا الشأن. ووفق آخر تقرير للهيئة بنهاية يونيو الماضي فإن معدل انتشار الخدمات بلغ 182%، وعدد دقائق المكالمات المحلية المنشأة عبر الخطوط المتنقلة 5.8 مليارات دقيقة في عام 2012، بزيادة قدرها 15% مقارنة مع 2011.

ومع نهاية عام 2012 بلغ عدد مشتركي خدمات الـ«بلاك بيري» 270 ألف مشترك «13% من مشتركي الهواتف المتنقلة»، بزيادة بلغت 28.6% مقارنة بـ2011، وفي نهاية الربع الثاني من عام الجاري بلغ عدد الاشتراكات النشطة في خدمات البرودباند عبر الخطوط المتنقلة المضافة لخدمة الصوت ما يقرب من مليون مشترك، وهو ما يمثل 45% من إجمالي عدد الاشتراكات في خدمات الهواتف المتنقلة الصوتية، وبيّن التقرير أن عدد الاشتراكات في خدمات البرودباند بلغ ما يقرب من 1.38 مليون اشتراك في البحرين في الربع الثاني من العام 2013، حيث بلغ معدل انتشار هذه الخدمات ما نسبته 112%.

وفي السياق ذاته قال مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات محمد بوشيت: إن التطور التكنولوجي في خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في القطاع بصفة خاصة يلعب دوراً بارزاً في قطاعات الصحة والصناعة والتربية والتعليم، والتطوير المستمر في مجاله سيعود بالفائدة على الابتكار التكنولوجي وتنمية القوى البشرية في الوطن العربي. وقد طرحت هيئة تنظيم الاتصالات عدة مبادرات منها ترددات الجيل الجديد من الهاتف النقال والخط الثابت وخدمات نقل الأرقام وإعداد لوائح التجوال الدولي وخدمات الجملة من أجل حماية مصالح المستهلكين وتشجيع الاستثمار المستدام في عالم الاتصالات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات