مذنب لامع يرى بالعين المجردة في سماء الدولة

صورة المذنب Lovejoy كما تم تصويره يوم 03 ديسمبر من المصدر قال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي: إن عام 2013 تميز بظهور أربعة مذنبات لامعة لغاية الآن، ثلاثة منها أمكنت رؤيتها بالعين المجردة، فقد بقي المذنب «آيسون» محط أنظار الفلكيين في جميع أنحاء العالم خلال الفترة الماضية، فكان الجميع يترقب مصيره بعد مروره إلى جانب الشمس، حيث تراوحت الاحتمالات بين أن يتفتت ويتلاشى وبين أن يصمد، وتبين أخيراً أن جزءاً من مذنب آيسون استطاع الإفلات وقد تمكن بعض الراصدين من رؤيته باستخدام تلسكوبات خلال اليومين الماضيين، إلا أن لمعانه أقل من المتوقع ولا تمكن رؤيته إلا باستخدام التلسكوبات فقط، ومن هنا بدأ نجم هذا المذنب بالأفول. ولكن في تلك الأثناء صعد نجم مذنب آخر، وهو مذنب Lovejoy، حيث إنه من الممكن رؤية هذا المذنب حالياً بالعين المجردة.

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي: إن عام 2013 تميز بظهور أربعة مذنبات لامعة لغاية الآن، ثلاثة منها أمكنت رؤيتها بالعين المجردة، فقد بقي المذنب «آيسون» محط أنظار الفلكيين في جميع أنحاء العالم خلال الفترة الماضية..

فكان الجميع يترقب مصيره بعد مروره إلى جانب الشمس، حيث تراوحت الاحتمالات بين أن يتفتت ويتلاشى وبين أن يصمد، وتبين أخيراً أن جزءاً من مذنب آيسون استطاع الإفلات..

وقد تمكن بعض الراصدين من رؤيته باستخدام تلسكوبات خلال اليومين الماضيين، إلا أن لمعانه أقل من المتوقع ولا تمكن رؤيته إلا باستخدام التلسكوبات فقط، ومن هنا بدأ نجم هذا المذنب بالأفول. ولكن في تلك الأثناء صعد نجم مذنب آخر، وهو مذنب Lovejoy، حيث إنه من الممكن رؤية هذا المذنب حالياً بالعين المجردة.

لمعان المذنب

وأضاف: «اكتشف المذنب Lovejoy يوم 07 سبتمبر 2013م من قبل هاوي فلك أسترالي يدعى Terry Lovejoy، وقد سمي المذنب باسمه كما درجت العادة، وكان حينها يرى بوساطة التلسكوبات فقط، وبدأ المذنب يرى بالعين المجردة ابتداء من يوم 1 نوفمبر الماضي، ومنذ ذلك الوقت أخذ لمعان المذنب بالازدياد، إلى أن وصل الآن إلى أقصى لمعان له..

حيث إنه يلمع من القدر الرابع، وهذا يعتبر شيئاً مميزاً بالنسبة للمذنبات، والأجرام السماوية من القدر الرابع ترى بسهولة من مكان مظلم بعيداً عن إضاءة المدن، في حين أنه على الأغلب لا يمكن رؤيتها من داخل المدينة بسبب الإضاءة.

وقد وصل المذنب إلى أقرب نقطة من الأرض يوم 19 نوفمبر الماضي وكان على بعد 61 مليون كم، وسيصل المذنب إلى أقرب نقطة من الشمس يوم 25 ديسمبر الجاري، حيث سيكون على بعد 131 مليون كم منها، وهو يدور حول الشمس مرة واحدة كل 7 آلاف سنة.

المذنب آيسون

وأشار المهندي عوده إلى أنه لوحظ وقت ظهور المذنب آيسون اهتمام الناس بهذا الموضوع. وهناك أساسيات بسيطة يجب على المهتم معرفتها حتى ينجح في رؤية المذنب، أهمها كيف سيبدو المذنب، فقد ساد عند كثير من الناس أن المذنب يمر سريعاً جداً في السماء مثل الشهاب، وهذا غير صحيح، فالمذنب يبقى ظاهراً في السماء لأيام وأسابيع وربما أشهر وسنوات..

وإنما يتحرك بين النجوم بحركة بطيئة في الغالب نحتاج إلى يوم أو يومين لملاحظتها، وخلال وجود المذنب في السماء يختلف لمعانه تبعا لبعده عن الشمس والأرض، كما أن المذنب بشكل عام حتى اللامع منه لا يظهر بالعين المجردة بشكل مميز كبير كالذي نراه في الصور.

 

 

رؤية المذنب

 

 

يظهر المذنب Lovejoy حالياً في جهة الشمال الشرقي وقت الفجر، فإن قمت بالرصد من مكان مظلم ونظرت مع آذان الفجر إلى جهة الشمال الشرقي ستراه مرتفعاً قليلاً على بعد 15-20 درجة عن الأفق، وسيبدو كبقعة صغيرة مغبشة، أما إن كنت تملك منظاراً صغيراً، فإنك ستتمكن من رؤية ذيل المذنب بشكل واضح، وإن قمت بتصويره لمدة بعض الدقائق فإنك بكل تأكيد ستحصل على صورة مميزة له.

Email