يستعرض هموم النفس البشرية في قالب تراجيدي كوميدي

«صمت البوح» .. حكايا درامية متشعبة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حين يبوح الصمت، يصمت البوح، ومن خلال قصص وحكايات متعددة ومتشعبة، يحمل كل منها جرعات متخمة بالهموم البشرية والنفسية والاجتماعية، وتبحر في أعماق النفس البشرية، تظهر ملامح التراجيديا التي تتوحد مع الكوميديا في بعض الجوانب، فتخلق حميمية من نوع خاص.

هذا هو الإطار العام للمسلسل الدرامي العربي الخليجي "صمت البوح "، إنتاج شركة أبوظبي للإعلام، منتج منفذ شركة "ظبيان للإنتاج الفني، والذي أعاد محرك "ظبيان" للعمل، مستهدفاً الجمهور المتنوع.

وتشارك فيه نخبة من الأسماء الفنية المعروفة كالفنان جابر نغموش، وزهرة عرفات، وإبراهيم الزدجالي، ورنا الأبيض، ونشوى مصطفى، وبدرية أحمد، ورزيقة طارش، وسعيد السعدي، وأمل محمد، ومروة راتب، ومحمد العامري، وغيرهم.

ملامح أولية تبشر بنجاح كبير للعمل الذي انطلق مخاطباً الجمهور العربي والخليجي ومناقشاً لهمومه، وفاتحاً بالتالي آفاقاً أوسع للتعاون بين الخبرات الفنية المحلية والخليجية والعربية.

كاتبته هي السورية رانيا بيطار صاحبة الأعمال الدرامية التي لاقت رواجاً كبيراً بين الجمهور في السنوات السابقة، ولامست من خلال نصوصها هموم المجتمع بطرحها المتميز، وقامت الروائية الإماراتية مريم ناصر بمعالجة اللهجة وتحويلها إلى الإماراتية في مقاطع معينة وفقاً لطبيعة الأدوار.

أدوار

لكل شخصية في المسلسل قضية معينة، ومشكلة تسعى إلى حلها، فزهرة عرفات تلعب دور "د. هند"، الروائية التي تتلقى مشكلات الناس وتساعدهم في حلها، وتوجههم إلى طريق الصواب، بينما تعجز عن مواجهة مشكلتها الشخصية وتقف مكتوفة الأيدي أمامها، وكأنها تقول" كتبت مئة نظرية في حل المشكلات، وحين عانيت مشكلتي الخاصة عجزت عن تطبيق نظرية واحدة مما كتبت".

بينما يقوم جابر نغموش بدور "غانم"، الرجل المزواج، الذي يرغب في إنجاب ولد يحمل اسمه ويتولى تجارته من بعده، فيتنقل في عالم الزواج في سبيل تحقيق هدفه. كما يلعب إبراهيم الزدجالي دور "د. فيصل" الدكتور الجامعي الذي يقسو على بناته بسبب موقف تعرض له أثناء ولادة إحداهن، ما دعاه للتعامل معهن ببطش، وتحميلهن ذنباً لا علاقة لهن به.

وتقوم بدرية أحمد بدور أم متسلطة، يدفعها حبها الكبير لابنها لأن تكتم على أنفاسه، وتمنعه من الزواج ليبقى معها، وتجبرها أمومتها على رؤيته صغيراً رغم حصوله على الشهادة الجامعية في مجال الهندسة.

هي قصص إنسانية واجتماعية نسمع عنها ونقرأها، ولكن "صمت البوح" يحولها إلى صورة مرئية يعرضها تلفزيون "أبوظبي"، الذي سيحدد موعد العرض لاحقاً، وقد تم الانتهاء من تصوير المسلسل، وهو حالياً في طور التسليم.

احتضنت إمارة أبوظبي تصوير "صمت البوح" بشكل كامل، ويتميز العمل بمشاهد داخلية وخارجية منتقاة بعناية، وقد بدأ تصوير المسلسل في 24 أغسطس، واستغرق حوالي شهرين، وعلمت "البيان" أن عملية التحضير للمسلسل بدأت منذ فترة ، كما بذلت جهود كبيرة لتحقيق هذا المسلسل إلى واقع ملموس ومرئي، وتعامل كل الفنانين مع أدوارهم بشكل جدي، رغبة في الوصول إلى أفضل أداء تمثيلي وفني.

 

نقلة نوعية

 

قال سلطان النيادي مدير عام شركة "ظبيان" للإنتاج الفني إن "صمت البوح" عمل مختلف ومتميز، مشيراً إلى أن الجمهور سيلاحظ الاختلاف الكبير من ناحية الصورة التي تم التعامل معها بشكل حرفي وفني وإبداعي، ولافتاً إلى أن هذا المسلسل يعد دليلاً واضحاً على أن "ظبيان" ليست شركة تقتصر على تقديم العمل المحلي فقط، بل هي حضن لكل عمل راقٍ ذي قيمة فنية عالية.

 وشدد على أن "صمت البوح" سيحقق نقلة نوعية لـ"ظبيان" بسبب تميزه وتكامل عناصر الإبداع فيه.

Email