صور جديدة لـ «نجم البقال» العراقي

مشهد من فيلم "نجم البقال" رويترز

كشفت الشركة المنتجة لفيلم "نجم البقال" للمخرج العراقي عامر علوان أخيراً عن مجموعة صور جديدة من الفيلم الذي يجري تصويره حالياً في مدينة البصرة جنوب العراق، وتدور أحداثه حول قصة رجل من مدينة النجف قاد انتفاضة شعبية ضد الاحتلال البريطاني للعراق في مطلع القرن العشرين، وما تلبث قوات الاحتلال أن تعتقل نجم وتحكم عليه بالإعدام عام 1918 بتهمة قتل ضابط بريطاني.

وكان علوان قد استعان في تصويره بمجموعة خبرات فرنسية، كما استقدم عدداً من الممثلين من أوروبا لمساعدته في فريق عمل الفيلم، وقد عزا علوان سبب استعانته بالخبرات الأوروبية الى أن السينما العراقية كانت تعيش في سبات عميق خلال السنوات الماضية، معتبراً أن هذا الفيلم خطوة لإحياء السينما العراقية. وكانت وزارة الثقافة العراقية قد رصدت مبلغ 4.7 ملايين دولار لإنتاج 21 فيلماً بين روائي طويل وقصير ووثائقي على مدار العام الجاري.

 وكانت صناعة السينما العراقية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين قد ركزت على الدعاية لحزب البعث الحاكم، فيما تعرض أرشيف ومعدات السينما العراقية الى النهب في أعقاب غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003، الأمر الذي أدى الى فرار عدد كبير من الممثلين والمثقفين العراقيين خلال فترة أعمال العنف الطائفية التي تلت الغزو وتدهور صناعة السينما.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات