منصات في عالم الاتصال التكنولوجي تغازل الكرتون الخليجي

قناة «حبتين».. من الكاريكاتير إلى الرسوم المتحركة عبر «يوتيوب»

المشاهدة في عالم الاتصال التكنولوجي كفيلة بتقديم انطباعات وردود فعل حول توجهات صناع الصورة في العالم، وخليجياً برز الرسام الكاريكاتيري السعودي عبدالله جابر صانعاً رسوماً متحركة عبر (يوتيوب) من خلال قناة أطلق عليها اسم "حبتين"، مشكلاً بذلك ظاهرة ملفتة من تحول الصورة الثابتة عبر الكاريكاتير إلى أدوات التحريك الفيلمية عبر "اليوتيوب"، وبها مغازلة لأكبر موقع فيديو لعالم الكرتون الخليجي، مؤكداً للمتابعين أن توفر هذه النافذة الإلكترونية، ساهم في تفعيل دور مشاريع الرسوم المتحركة بأقل التكاليف واحترافية عالية.

وقد حصدت الحلقة الأولى لقناة "حبتين" نحو مليون و300 ألف مشاهد، طارحاً فكرة المشكلات الأزلية، كما وصفها جابر في العلاقة الزوجية.

اختزالات فنية

مساهمات الفن الإعلامي كالرسم والغرافيك وغيرها، استطاعت عبر سنوات تعزيز حضورها عبر القنوات المرئية لاختزالها أبرز القضايا المجتمعية، وتحريك انطباعات الناس باتجاه القدرة الفعلية على معرفة المشكلة ونقدها، خاصةً أن عالم الكاريكاتير معني بالفن الساخر وانتقاله إلى فكرة الرسوم المتحركة يعد خطوة باتجاه تحقيق تواصل فعّال، باستثماره نافذة اليوتيوب، كونها توفر أداة تفاعلية عبر إضافة التعليقات وتعزيز المادة الفلمية بقنوات التواصل مع صاحب القناة، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يمكن اعتبارها مرجعاً جيداً للمعنيين في عالم النقد الفني والصحافي، لاتخاذها مرجعاً نوعياً، للبحث في الحركة الفنية البصرية الخليجية والعربية.

عقدة الحدث

بالرجوع إلى قناة "حبتين" وقراءة فحوى الرسالة الأولى لرسام جابر، والتي لاقت استحساناً ومتابعة، فهو عبارة عن مشهد لزوج مندمج في مشاهدة كرة قدم، بجانبه زوجته المنهمكة في الحديث عبر المراسلة السريعة في الهاتف الخلوي "البي بي"، والملاحظ من اللباس العام للشخصيتين وبيئة غرفة المعيشة، حيث يتوسطهما أبريق الشاي في موقع الحدث، أنها بيئة خليجية وتحديداً سعودية.

بعفوية تامة تأخذ الزوجة (الريموت كنترول) لتغير القناة، وهنا دعم جابر الموسيقى الصوتية، لتوضيح مراحل تغير القنوات في التلفزيون من قبل الزوجة، ليظهر صوت موحٍ لمسلسل تلفزيوني، ليبين الزوج انزعاجه من الموقف، وقيامه بسكب الشاي على وجهها، لتبدأ الزوجة بإبداء تعندها من الموقف، ويشتد الحوار بينهما، ليبدأ الرجل باستخدام العنف والضرب المبرح لزوجته، وبعد مرور برهة على مشهد بكاء الزوجة وبيان ملامح الرضوض والألم والدم السائح من وجهها. يبدأ الزوج بمغازلتها، والطريف قيامه بإهدائها قصائد لشعراء معروفين، دعم جابر حضورهم صوتياً.

مسألة مبدأ

ساهمت طبيعة سياسات الإعلام والصحف إلى توجيه دفة فن الرسم الساخر إلى عالم الرسوم المتحركة عبر "اليوتيوب".

وقدم الرسام السعودي عبدالله جابر أخيراً استقالته من صحيفة الجزيرة، بسبب إدخالها تعديلات على الرسومات الكاريكاتيرية التي رسمها، ناشراً موقفه حول ذلك في حسابه على "تويتر" قائلاً في تغريدة: "قدمت استقالتي من صحيفة الجزيرة، لتكرُّر تعديهم على حقي الأدبي والفكري".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات