باقة من البرامج الخاصة في عيد تأسيسها

«مونت كارلو» لسان فرنسا العربي.. 40 عاماً من الحميمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

"أسعد الله صباحكم .. وأهلا بكم على أثير راديو مونت كارلو الدولية" .. بهذه الكلمات يطل علينا كل صباح أحد مذيعي راديو مونت كارلو الذي يحتفل غداً بمرور 40 عاماً على تأسيسه، أثبت خلالها قدرته على الوفاء الإذاعي لمستمعيه الذين اعتادوا شرب قهوتهم الصباحية على ايقاعات أثيرها الصباحي. وبهذه المناسبة أعدت الإذاعة مجموعة من البرامج الخاصة والتي يبدأ بثها غداً وتستمر حتى السبت المقبل، تستعرض فيها علاقتها مع المستمع.

 

فرنسية ناطقة بالعربية

لم تغفل مونت كارلو الدولية التي تعد أول إذاعة فرنسية ناطقة باللغة العربية، طوال الفترة الماضية متطلبات مستمعيها من خلال رفدهم بالمعلومات التي يحتاجونها في أمور حياتهم كافة، وهو ما مكّنها من الاحتفاظ بشعبية كبيرة في المنطقة العربية تحديداً، ليصل عدد مستمعيها بحسب آخر الإحصائيات إلى 7.9 ملايين مستمع، ورغم ذلك لا تزال عمليات توسيع شبكة إرسال مونت كارلو متواصلة وذلك بهدف تغطية منطقة المغرب العربي وبقية دول الشرق الأوسط بغية توسيع قاعدتها الشعبية، مستفيدة بذلك من خدمات شبكة الإنترنت والهواتف الذكية.

المتابع لبرامج مونت كارلو التي تبث برامجها كافة ونشرات الأخبار على 28 موجة" إف أم" في 12 بلدا بالشرقين الأدنى والأوسط ، سيشعر بمدى اعتمادها مبدأ المصداقية في كل معلومة تقدمها إلى المستمع وهو ما جعلها مصدراً للمعلومة، وبلا شك أن قدرتها على التكيف مع المشهد الإعلامي الزاخر بالمنافسة أدى إلى ارتباطها بقوة مع مستمعيها، ولذلك فسر نجاح مونت كارلو طوال السنوات الماضية يكمن في اعتمادها على التعددية والموضوعية والدقة، ولتحقيق هذا الهدف يضم طاقم مونت كارلو 51 صحافيا و40 مراسلاً من 13 جنسية مختلفة ولرفد طاقمها بالمعلومات أنشأت الاذاعة لها مكتبين في بروكسل والقاهرة.

 

رهان الإذاعة

اللعب على التنوع في دوراتها البرامجية كان رهان مونت كارلو لكسب ثقة المستمع العربي والاهتمام به وتغطية اهتمامات المستمع العربي كافة، ولذلك نجد فيها تركيزاً على الأخبار والتحليل السياسي من خلال "نافذة على العالم"، في حين نجد أنها تركز على القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي ترتبط مباشرة بالمواطن العربي من خلال برنامج "حياة وناس"، وكذلك تركيزاً على الصحة من خلال برنامج "الصحة المستدامة"، أما للثقافة والموسيقى فلهما اهتمام خاص في مونت كارلو، ويبرز ذلك من خلال عديد البرامج التي تبث على إثير الاذاعة ومن أبرزها، برنامج "ثقافات" الذي يستعرض أبرز أخبار الساحة الثقافية والفنية، وبرنامج "بدون قناع" الذي يكشف في كل مرة عن بورتريه لشخصية معروفة في الميدان الثقافي والفني العربي، وأيضا برنامج "شخصيات من باريس" الذي يحاول ان يعكس تعددية المجتمع الفرنسي. أما "حكاية نغم" فهي عبارة عن فقرة يومية تعرض الظروف التي تنشأ فيها الأغاني، فيما يمزج برنامج "طرب" بين جديد الأغنية العربية وقديمها.

لم تغفل ادارة مونت كارلو التطور التكنولوجي الذي يجتاح العالم، ولتعميق علاقتها مع المستمع عملت على توسيع نطاق تواجدها من خلال تصميم موقع الكتروني باللغة العربية وتشترك فيه مع قناة فرانس 24، كما تواجدت ايضا على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر والتي تسمح من خلالها لمستمعيها المشاركة والتعقيب على الأخبار والبرامج التي تبثها الاذاعة، كما اتاحت الفرصة للمستمع العربي للاستماع اليها مباشرة على هاتف اي فون وغيره من الهواتف الذكية.

Email