إذاعة تتعانق فيها موسيقى الرواد والجاز والايقاعات المعاصرة

«أبوظبي كلاسيك» تنوع غنيّ عبر الأثير

ت + ت - الحجم الطبيعي

ليس من السهولة بمكان أن تحافظ إذاعة على اهتمام المستمعين الجالسين في سياراتهم، أو ربات المنازل باعتبارهما أكثر الفئات علاقة بالراديو، لكن التنوع الغني في إذاعات الإف ام يترك الخيار مفتوحاً أمام كل الأذواق.

على التردد 91.6 تقبع إذاعة أبوظبي كلاسيك، التي نجحت خلال زمن قصير نسبياً ـ عمرها أقل من عامين، بأن تجتذب جمهوراً عريضاً من عشاق الموسيقى، بفضل مكتبتها الموسيقية المتميزة ونوعية برامجها ومقدميها.

يبعث عنوان الإذاعة على التساؤل، ماذا سيقدم كل يوم من موسيقى كلاسيكية وكيف ستكسر ريتم الموسيقى الهادئة؟ الإجابة عند زينة ملص منتجة في إذاعة أبوظبي كلاسيك، التي تقول إن كل مقدم مسؤول عما يقدمه من برامج وأقوم بدوري بدعم المحتوى المقدم، والتأكد من مواعيد بث الاعلانات، وتقديم المعلومات الإضافية التي نقوم ببثها في الملخصات اليومية والتي لا تتجاوز مدتها الدقيقتين.

 

مقطوعات كلاسيكية

النهار في الإذاعة يبدأ مع "بريك فاست كلاسيكس" الذي يقدمه فيل ماثيوز مدير الإذاعة من الساعة 6 وحتى العاشرة صباحاً، ويقدم فيه مقطوعات كلاسيكية خفيفة، يتخللها بعض الأحيان مسابقات ثقافية، وجوائز للمستمعين، تليها ساعتان من الموسيقى الكلاسيكية.

عند الظهيرة في الساعة 12 يبدأ "أوف ذا كاف" الذي يقدمه الموسيقي الشهير آندرو كاف، والذي كان يعمل في إذاعة البي بي سي ويعد من خبراء الموسيقى الكلاسيكية، ويركز في برنامجه على المقطوعات الموسيقية أكثر من المؤلفين ويفرد مساحة للتعريف بقصص هذه المقطوعات.

بين الثالثة والرابعة بعد الظهر الوقت لــــ "ريلاكسينغ كلاسيك"، وهي مختارات من الموسيقى الهادئة، قبل الدخول في برنامج "ذا كابيتال درايڤ" الذي يبدأ في الرابعة بعد الظهر ويستمر حتى السابعة مساءً مع اندرو هوزي، ويتزامن مع عودة المستمعين إلى البيت من العمل، كونه وقت انصراف الموظفين ويتميز بتقديم مقطوعات خفيفة تتناسب مع ارهاق يوم العمل، تضيف زينة.

 

دينر جاز

للجاز حصة في إذاعة أبوظبي فمن الساعة السابعة وحتى العاشرة ليلاً يأتي برنامج "دينر جاز" الذي تقدّمه سوريانا محمود، وتنتقي فيه من مجموعات الجاز الشهيرة، وتقوم بالتركيز فيه خلال ساعة من زمن البث البرنامج على أحد أشهر عازفي الجاز العالميين. ومن الــ 10 وحتى الواحدة بعد منتصف الليل يأتي برنامج "لييت لانش" من تقديم زهرة سور، وتقدم فيه أنماطاً موسيقية تشيه موسيقى بودا بار، وكافيه ديلمار، في حين تستمر المقطوعات الكلاسيكية من الواحدة وحتى السادسة صباحاً، وعن طريقة الاختيار تقول زينة يتم برمجة نظام الإذاعة لاختيار عدد من الأغنيات من عدد من الألبومات تختلف عن اليوم السابق.

لطلبات المستمعين عن طريق الرسائل النصية القصيرة مساحة تستمر طيلة اليوم بشرط أن تكون ضمن وقت البرامج التي تقدمها الإذاعة حتى يتم تلبيتها، تقول ملص.

يبلغ عمر الاذاعة حوالي السنة والنصف، وتبث على الانترنت مع شقيقاتها من إذاعات مؤسسة أبوظبي للإعلام، وموجودة كتطبيق على موبايلات الآي فون.

 

تغطية

أما عن العمل الميداني فتقول زينة إننا نقوم بتغطية الأحداث الكــــــــبرى مثل آرت أبوظبي، ونلتقي بالفنانين وأصحاب الغاليري، وعلى اعتبار مهرجان أبوظبي السينمائي على الأبواب فسيكون عندنا مساحة للبث المباشر من هناك أيضاً.

وعن النشرات الإخبارية تضيف زينة ملص، نذيع نشرة خضراء تهتم بالمواضيع البيئية وتبث 5 مرات في اليوم، ويتم تغيير محتواها كل أسبوعين، ونتناول فيها المسؤولية الاجتماعية للشركات على سبيل المثال، كما نتحدث عن جزيرة بوطينة، وما أهم الأخبار البيئية الموجودة في الدولة، ونقوم بتغطية حملات التطوع لتنظيف الشاطئ.

وتضيف ملص يوجد لدينا روزنامة أحداث يومية عما يدور من فعاليات حول الإمارات، يتم تحديث معلوماتها يومياً، وتبث من 6-7 مرات يومياً، وتمتد حوالي دقيقتين.

أما نشرة (الفن والحياة) فتركز على المعارض والموضة، ويقوم فريق العمل بإعداد تقارير وقصص إخبارية عن مصممين وفنانين إماراتيين، ويتم التركيز فيها على المجتمع المحلي إضافة لبعض الفعاليات العالمية المرتبطة بالإمارات مثل سباق فولفو للقوارب.

Email