في حالة مرضية نادرة

طفل يخلع جلده .. مرتين أسبوعياً

بسبب مرض نادر جدا، يخلع صبي جلده كما تفعل الأفاعي، فيما توقع الأطباء سابقا أن يموت الرضيع قبل بلوغه السنة من عمره ولكن...

يعاني الطفل إيليو فيغوريدة  (13 سنة) بولاية فلوريدا الأمريكية، من اضطراب نادر يجبر جسده على خلع الجلد وكأنه أفعى . ودحض هذا الطفل جميع توقعات الأطباء القاتمة، التي أكدت بأنه لن يعيش سنة كاملة.

وشخص الأطباء إصابته باضطراب خَلقي شبيه بمرض السماك. بتعبير آخر، ينتج جسم الطفل الخلايا الجديدة بسرعة غريبة، ما يحرمه من حاجز وقائي يرطب جلده الذي يعاني من تقشر مستمر، وفقا لما نشرته روسيا اليوم.

وبسبب لون جلده الأحمر وتقشره، يرفض بقية الأطفال اللعب معه لأنهم يعتبرونه قبيحا ومعاقا حتى أن بعض أقرانه نصحوه بالانتحار. ولكن على الرغم من كل هذه السلبيات الطفل متفائل ويريد أن يكون ملهما للأطفال الآخرين الذين يعانون من السماك. لذلك يدعوهم إلى رفض الانعزال في البيت والخروج إلى الشارع دائما، لأن هناك أناسا طيبين ولطفاء يفهمون حالتنا.

وجراء هذا الاضطراب يخضع الطفل إلى نظام علاجي خاص، يتطلب إزالة الجلد الزائد باستمرار، ويخضع مرتين في الأسبوع لعملية تبييض جلده وكل 2-3 ساعات يخضع لعملية ترطيب جلده بالفازلين. أما تعرضه للشمس فيسبب له حروقا مؤلمة لذلك يرتدي ملابس كثيرة للوقاية من الشمس.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات