المسنون الأكثر ترويجاً للأخبار الكاذبة!

ت + ت - الحجم الطبيعي

 كشفت دراسة حديثة أن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما هم الأكثر عرضة لمشاركة أخبار مزيفة على "فيسبوك".

وحلل الباحثون في جامعة برينستون سلوك المستخدمين على "فيسبوك" قبل وبعد الانتخابات الأمريكية لعام 2016، ووجدوا أن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما هم الأكثر احتمالا لمشاركة روابط مواقع تنتج قصصا غير صحيحة.

وقالت "روسيا اليوم" إن الباحثين درسوا سلوك 3500 مستخدم لتطبيق فيسبوك، وكشف التحليل أن 11% ممن تزيد أعمارهم على 65 عاما، شاركوا روابط قصص مزيفة، في حين أن 3% فقط من المستخدمين الذين تراوحت أعمارهم بين 18 و29 عاما فعلوا ذلك.

وكتب الباحثون ضمن الدراسة التي نشرت في مجلة "Science Advances": "كان المحافظون أكثر نشرا لمقالات من مواقع أخبار مزيفة، أكثر من الليبراليين أو المعتدلين".

وأضاف الباحثون أن المشاركين الذين تجاوزت أعمارهم 65 عاما، بغض النظر عن ميولهم الأيديولوجية والجنس والتعليم والعرق وغيرها من العوامل الأخرى، شاركوا أخبارا مزيفة بنحو 7 أضعاف تقريبا أكثر من أولئك الأصغر سنا ممن شاركوا في الدراسة.

وعلى الرغم من أن سبب هذه النتائج ما يزال غير واضح، إلا أن الباحثين يقترحون أن كبار السن قد يكونون أقل معرفة بالقراءة والكتابة على المستوى الرقمي، أو أن التدهور المعرفي المرتبط بالعمر يجعل هذه المجموعة أكثر سهولة في التعرض للخداع. 

كلمات دالة:
  • أخبار مزيفة،
  • فيسبوك،
  • جامعة برينستون،
  • الانتخابات الأمريكية
Email