صحف عالمية تشيد باحتفاء دبي بميلاد غاندي

من قلب دبي كان التكريم الأطول للراحل مهاتما غاندي في ذكرى ميلاده الـ150، ومن على واجهة برج خليفة، الأيقونة المعمارية الأطول في العالم أضاءت كلمات «بابو» أو الأب، التي تنضح بالحكمة بألوان ثلاثية وصورة للمحتفى به تزخر بأحدث تقنيات الإضاءة، في لفتةٍ شدت انتباه صحافة العالم.

فعَنونت صحيفة «إن دي تي في» الهندية «رسائل ماهاتما غاندي تضيء برج خليفة في دبي»، فيما لفتت زميلتها «إنديان إكسبريس» للاحتفالية بعنوان «من برج خليفة في دبي في ذكرى ميلاد غاندي .. تحية بصور مضيئة لبابو». ونشرت «ريبابليك» أيضاً مقالاً بعنوان:

«برج خليفة الشهير في دبي يحتفي بذكرى ميلاد غاندي الـ150 بعرض ضوئي خاص»، وقد ازدان برج خليفة بأشهر أقوال الزعيم الهندي، كما يسمى بـ«أبي الأمة»، عرضت على شاشات «ليد» عملاقة مع صورة للمهاتما في الخلفية، حيث ترافق الإبداع البصري الضوئي مع الموسيقى المفضلة للزعيم الهندي.

بساطة

على امتداد 20 دقيقة تابع المشاهدون لأبرز اللحظات المقتطفة من حياة غاندي، وقرأوا أشهر مقولاته المأثورة وخطاباته ومبادراته التي اتخذت شكل قصة مصورة مكتوبة بخط يد بسيط مع رسومات وألوان مائية ترمز إلى البساطة التي وسمت حياة المهاتما وتعاليمه.

وكان وزير العلاقات الخارجية الهندي قد أشار إلى أن القصة التي عرضت عبر شاشات «ليد» سلطت الضوء على أهمية حياة المهاتما وفلسفته بالنسبة لعالم اليوم، وقدرته على إلهام أبناء الجيل الحالي. ومن بين أبرز الأقوال المأثورة للزعيم الهندي «كن التغيير الذي ترغب بأن تراه في العالم»، و«اللاعنف فضيلة الأقوياء»، و«الفقر أسوأ أشكال العنف».

موقع مميز

وتم تحديد ما يزيد على 120 موقعاً موزعاً على بلدان العالم للعرض العملاق بما في ذلك 50 موقعاً مميزاً كبرج خليفة في دبي.

وميدان «بيكاديللي» في لندن ومتحف «فلت» في فيينا، وقصر «بوذا» في بودابست وقصر «سيناتوريو» في روما، ومعبد «برامبانان» في إندونيسيا، ومتحف الفن في البيرو وغيرها. فيما غرّد مواطنون هنود من حول العالم معبرين عن شعورهم بالفخر لمثل هذا التكريم العالمي وشاكرين دولة الإمارات تحديداً لمثل هذه اللفتة المفعمة بالتقدير.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات