أميركي وياباني يفوزان بجائزة «نوبل» للطب 2018

أعلنت الجهة المانحة لجائزة «نوبل» أمس فوز الأميركي جيمس أليسون، والياباني تاسوكو هونجو بجائزة نوبل للطب لعام 2018 لاكتشافاتهما، التي قادت إلى أساليب جديدة في تسخير جهاز المناعة لمكافحة مرض السرطان، وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد في بيان لها: «أوضح أليسون وهونجو كيف يمكن توظيف استراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج السرطان».

ودرس الفائزان بجائزة الطب البروتينات التي تمنع الجسم وخلايا المناعة الرئيسية المعروفة باسم الخلايا التائية، من مهاجمة خلايا الورم بفاعلية، ودرس أليسون، الأستاذ في معهد إم.دي آندرسون للسرطان بجامعة تكساس، بروتيناً يعمل كابحاً لجهاز المناعة وتوصل إلى إمكانية استخدام الخلايا المناعية لمهاجمة الأورام إذا ما تم وقف عمل الكابح.

أما هونجو الأستاذ في جامعة كيوتو منذ عام 1984، فاكتشف بشكل منفصل بروتيناً ثانياً في الخلايا المناعية يعمل كابحاً أيضاً للجهاز المناعي لكن بآلية مختلفة، وقال معهد كارولينسكا «تشكل الاكتشافات الحاسمة التي توصل إليها الفائزان علامة بارزة في معركتنا ضد السرطان»، وقيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية «مليون دولار»، وجائزة نوبل للطب هي أول جوائز نوبل التي تمنح كل عام.

مرشحون

وبحسب موقع الجائزة فإن هناك 331 مرشحاً لجائزة نوبل للسلام لعام 2018 منهم 216 شخصاً و115 منظمة. وهذا هو أكبر عدد من المرشحين للجائزة بعد مرشحي عام 2016، الذين بلغ عددهم 376 مرشحاً، وراجت اخبار ان أمل كلوني المحامية المتخصصة في الشؤون الدولية وحقوق الإنسان مرشحة للجائزة هذا العام،وهي زوجة الممثل جورج كلوني ، وستعلن الجائزة في أوسلو يوم الجمعة الخامس من أكتوبر الجاري.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات