«فنان الأرض» يوشح شاطئ ويلز بإبداعاته

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يُبدع أحد الفنانين البريطانيين منحوتات مذهلة على شاطئ بمبروكشير في غرب «ويلز»، مستخدماً عصا وبعض الخيوط وفرش مسننة فقط.

ويطلق جون فورمان على نفسه «فنان الأرض»، فهو يصنع إبداعاته كلها في الهواء الطلق، ويستلهم أعماله من الطبيعة التي توفر له كل المكونات التي يحتاجها، كما أنه لا يمانع زوال أعماله بفعل عوامل الطبيعة أو الإنسان، معتبراً ذلك جزءاً من دورة الحياة. بعض منحوتاته تمتد على طول الشاطئ، فيما بعضها الآخر صغير الحجم مصنوع من أحجار متوازنة في ترتيبات تبدو شبه مستحيلة.

تتصف أعماله بالبساطة، وهو يرفض إعطاء أي شروحات إضافية، قائلاً لموقع «ويلز أون لاين»: «أشعر أن الكثير من الأعمال بتفسيرات جرى إقحامها بالقوة، في حين أن تلك الأعمال ليست بحاجة إلى شرح في كثير من الأحيان».

الفنان يدعو أعماله «شكلاً من أشكال الهروب» بقوله: «إن حياته منذ أن ترك المدرسة كانت منصبة في مجال «فن الأرض»، فالجميع يدرك أن الذهاب إلى الشاطئ أو الطبيعة يخفف التوتر، وبالتالي يشكل نوعاً من العلاج في الأساس».

ويشكل شاطئ بمبروكشير موقعاً مثالياً لأعماله، فالرمل الذي لا تشوبه شائبة في «لندزواي» يمنحه قماشة بكر للعمل عليها كل يوم. وبعد الانتهاء من أعماله الشاطئية، فإنها غالباً ما تمحى تماماً بفعل المد. يقول جون: «بإمكان المد أن يمحي رسمة على الرمل، وبإمكان الريح أن تدمر إبداعاً من الأحجار، ومن الممكن أن يأتي الناس ويطيحون بعملي. لكن هذه طبيعة العمل نفسه، وأنا أستمتع بهذه الطريقة أحياناً، حتى إني أبقى لمشاهدة زوال ما أبدعته. فكل ذلك جزء من العملية كدورة الحياة».

Email