كأس العالم 2018

«إليبورت» يسير على الأرصفة لتوصيل الطرود

روبوتات تحل مشكلة التوصيل | من المصدر

تعمل عدد من الشركات على تطوير مركبات أرضية موجهة عن بعد لتوصيل البضائع والطرود من دون الحاجة إلى أي تدخل من البشر، ويشكل مشروع «إليبورت»، ومقره في برشلونة، أحدث تصور لنظام من هذا النوع، مع أسطول من مركبات أرضية مستقلة تتقاسم الشوارع مع البشر.

ووفقاً لموقع «نيو أطلس» تشكل هذه الروبوتات المستقلة ذاتياً حلاً لمشكلة التوصيل في الميل الأخير، حيث يمكن تحميلها عند نقاط لوجستية، على أن تسير بشكل مستقل على الأرصفة مع المشاة، وتسلم الطرود على عناوين المستخدمين، وتقوم بتنزيلها في «صندوق» منصوب في مكان آمن.

تجنب العوائق

الروبوت بأربع عجلات وحمولة طرود تصل إلى حوالي 30 - 40 كيلوغراماً، ويمكنه الاسترشاد بنظام تحديد المواقع العالمي وخريطة ثلاثية الأبعاد للأحياء التي يعمل فيها، والتوجه إلى المقصد بالسير على الأرصفة بسرعة المشي، مع تجنب العوائق مثل المشاة على الطريق، من خلال تركيبة من 10 إلى 14 مجس استشعار، تشمل كاميرات فيديو وتحديد المدى ورادار. ويمكن للروبوت السير حوالي 25 كيلومتراً بشحنة واحدة للبطارية، مع أجهزة شحن موجودة عند نقاط الاستقبال والتوصيل، وتأمل «إليبورت» أن يكون أول نموذج للروبوت الآلي جاهزاً في أكتوبر المقبل.

تعليقات

تعليقات