مفاجآت بقائمة «كلمات المرور» الأكثر شعبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة حديثة أن القائمة المئوية لكلمات المرور الأكثر شعبية، التي استخدمت خلال العام الماضي، كانت مستندة في بياناتها إلى أكثر من 61 مليون كلمة مرور سُربت هذا العام.

وبحسب ما ذكره موقع سكاي نيوز عربية، فقد سربت الدراسة التي أعدَّتها جامعة فرجينيا للتكنولوجيا وشركة سبلاش داتا المتخصصة في مجال التطبيقات الأمنية.

فعلى الرغم من التحذيرات والإرشادات والنصائح اللانهائية من قبل الخبراء في مجال الأمن المعلوماتي، لا يزال العديد من المستخدمين يستعملون كلمات مرور «ضعيفة» وسهلة التخمين لحماية أجهزتهم.

وأفاد الموقع، نقلاً عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الدراسة وجدت أن عبارات مشحونة عاطفياً يتم اختيارها من قبل المستخدمين عند اختيارهم كلمة مرور لحساباتهم على الإنترنت. ومن ضمن كلمات السر الضعيفة، التي كانت على رأس القائمة المشتملة على أسوأ 100 كلمة مرور، كلمتا «qwerty» و«123456». وأوضحت الدراسة أن الأشخاص غالباً ما يلجؤون إلى علاماتهم التجارية المفضلة والأفلام والموسيقى ورموز الثقافة الشعبية وفرق كرة القدم، عند اختيارهم كلمة السر، فيما حذر الباحثون في مجال الأمن المعلوماتي من إضافة أرقام أو رموز إلى كلمات المرور الأكثر شيوعاً واستخداماً.

 

Email