«1.78» عمل فني ينسج في دبي قصة لقاء حضارات العالم

«1.78» تجسيد مادي لمفهوم الترابط والوئام العالمي| من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعد نصب «1.78» الإضافة الأحدث إلى مجموعة الأعمال الفنية المميزة التي يحتضنها «وسط مدينة دبي». ويعرض هذا العمل العملاق، بتصميمه الفريد المتشابك، الذي أبدعته الفنانة الأميركية جانيت إيكلمان، حالياً، في ممشى الواجهة المائية ليكون أحدث الإضافات التي تقدمها «إعمار للفنون»، المبادرة التي أطلقتها الشركة لنشر الأعمال الفنية في المساحات العامة. وذلك طبقاً لما أوضحه دبي مول، أخيراً.

600

ويتألف التصميم العائم الضخم، من طبقات من خيوط البولي-إيثيلين البراقة التي ترتبط بأكثر من 600 ألف عقدة على امتداد خيوط يصل طولها، مجتمعة، إلى 124 كيلومتراً. وهذه الألياف الهندسية أقوى بـ 15 مرة من الفولاذ، وهي مفعمة بالألوان الحيوية، حيث يتم تضفيرها وعقدها وتوصيلها معاً لإنشاء هيكل حجمي تتغير ملامحه بحسب أنماط الطقس والرياح. وفي المساء، تبرز ملامح التصميم مع إسقاط الأضواء الملونة على النصب، الذي يمتاز بخفته ومرونته لتسهيل نقله بين مدن العالم كتجسيد مادي لمفهوم الترابط والوئام العالمي.

سلسلة الأرض

وكان تشكيل «1.78» قد عرض في ساحة «بلازا مايور» في مدريد الشتاء الماضي، ليحط رحاله للمرة الأولى في وسط مدينة دبي، وفي موقع حيوي على خلفية «برج خليفة» و«نافورة دبي»، ويعد الأحدث في سلسلة «زمن الأرض» التي تعمل عليها إيكلمان والتي عرضت تصاميمها السابقة في أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا والأميركتين.

دورة الزمن

وتم تصميم «1.78» ليكون بمثابة استكشاف لدورة الزمن، ويشير اسمه إلى عدد المايكرو- ثواني التي يخسرها اليوم الواحد- وفقاً لعلماء وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»- عندما يؤدي حدث مادي إلى تغيير في كتلة الأرض، وبالتالي تزداد سرعة دوران الكوكب. وتمنح الطبيعة التأملية للعمل إحساساً للمشاهدين وكأنهم يرونه من الداخل، سواء خلال النهار أو في ساعات الليل.

Email