حصاد خضراوات زرعت من دون تربة أو ضوء

3600 غرام من الخس و 18 خيارة و 70 عوداً من الفجل الأحمر، هذا هو مجموع الخضراوات التي حصدها الباحث الألماني باول تسابل، الذي بدأ تجربة زراعة خضراوات في نوع جديد من الصوب بالقرب من محطة أبحاث نويماير 3 القطبية الألمانية.

ويسعى باحثو المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء، من خلال هذا المشروع الذي يستمر عاماً لجمع حقائق من أجل رحلات مستقبلية للقمر والمريخ، حيث يأمل الباحثون في تزويد رواد الفضاء في هذه الرحلات بخضراوات طازجة.

وتنمو هذه الخضراوات من دون تربة ومن دون ضوء الشمس ومن دون مبيدات. وتغذَى جذور هذه النباتات كل بضع دقائق رشاً باستخدام محلول غذائي يتم التحكم فيه بالحاسوب.

وقال الباحث المتخصص في الدراسات الفضائية في المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء في مدينة بريمن شمال ألمانيا إن طاقم محطة الأبحاث كان ينتظر هذه الخضراوات بكل شوق.

وكان تسابل قد نثر أول بذوره في الصوب التجريبية منتصف فبراير الماضي.

ويأمل تسابل في أن يجني كميات أكبر من هذه الخضراوات اعتباراً من مايو تصل إلى أربعة إلى خمسة كيلوغرامات أسبوعياً من الخس والطماطم والخيار والفلفل والفجل والأعشاب.

وتنقطع هذه المحطة البحثية عن العالم في فصل الشتاء بسبب تجمد المياه، مما يضطر فريق المحطة للعيش عدة أشهر على مخزون من الأغذية المحفوظة، والتخلي عن الخضراوات الطازجة.

تعليقات

تعليقات