العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    أشخاص يتعرفون على الأمراض من نظرة واحدة

    من المعروف أن هناك حيوانات قادرة على شم رائحة مرض السكري، والتعرف من خلال حاسة الشم على المصابين بمرض السل، ولكن يبدو أيضاً أن هناك بشراً يمتلكون قدرات مشابهة، هذا ما أشارت إليه دراسة لباحثين في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، حيث قال الباحثون إن الأشخاص الذين يمتلكون هذه الموهبة ليسوا بحاجة للاعتماد على أنفسهم على سبيل المثال حيث تكفي نظرة واحدة للتعرف على المرض؛ حسبما أكد الباحثون في دراستهم التي تنشر اليوم الأربعاء في مجلة «بروسيدنجز B» التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا.

    وللتأكد من صحة هذه النظرية قام الباحثون تحت إشراف جون أكسيلسون بحقن متطوعين بحقنة بكتريا كولاي «الإشريكية القولونية» التي تصيب الإنسان بالتهاب.

    كما حقن الباحثون مجموعة أخرى بحقنة تحتوي على عقار وهمي. ثم التقط الباحثون صورا لجميع المتطوعين بعد ساعتين من الحقن. وكانت هناك مجموعة ثالثة من الناس أعطوا فرصة ثوان معدودة من الوقت للإجابة عن سؤال عما إذا كان أصحاب الصور مرضى أم أصحاء. وبالفعل تعرف هؤلاء على المرضى بنسبة 81% وهو ما فسره الباحثون على أنه ليس محض صدفة. ورأى الباحثون أن دراستهم يمكن أن تكون بداية لبحث مدى إمكانية التعرف على المرضى المحيطين بنا.

    طباعة Email