العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    طائرات ترسم جداريات

    غريس كيلي

    أثبت باحثون في جامعة ماكغيل الكندية قدرة الطائرات الموجهة عن بعد على أداء مجموعة متنوعة من المهام، آخرها الإبداع في رسم الجداريات، إذ برمج الباحثون «كوادكوبتر»، وهي طائرة متعددة المراوح، تضاهي في حجمها كف اليد، لرسم صور حبرية بأسلوب «الرسم بالنقاط»، وهو أمر يتطلب التطبيق الدقيق لآلاف النقاط الصغيرة.

    وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الباحثين أشاروا إلى أن ذلك النوع من الطائرات يمكن أن يستخدم يوماً في تطبيقات أكبر، كمساعدة الفنانين على رسم الجداريات في المناطق الخارجية التي يصعب الوصول إليها، فضلاً عن إبداعها على الأسطح غير المنتظمة.

    ومن جهة الاستخدام الواقعي للتقنية الجديدة، نجح الباحثون في رسم بورتريه للممثلة الأميركية الراحلة وزوجة أمير موناكو رينيه الثالث غريس كيلي، وذلك عبر استخدام ما يقارب 2000 نقطة، إبان تحليق الروبوت الفنان، متموضعاً فوق قطعة ورق لرسم تحفة فنية بأنامل يمكن القول إنها «آلية».

     وأوضح بول كراي، الأستاذ المشارك في كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة ماكغيل، الأمر بقوله: «يستغرق تطبيق النقاط بضع ثوانٍ، حيث يتم إرسال الأوامر إلى الروبوت الطائر الذي يجري التحكم به ذاتياً». يُذكر أن الباحثين الكنديين قد جهزوا الـ«كوادكوبتر» بأطراف صغيرة الحجم، مع خوارزميات معقدة للتحكم في مجال تحليقه.

    طباعة Email