الشرطة الكولومبية تستعيد نسخة نادرة من رواية «100 عام من العزلة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت الشرطة الكولومبية في استعادة نسخة نادرة من الطبعة الأولى لرواية الكاتب الكولومبي الشهير، غابرييل غارسيا ماركيز «100 عام من العزلة» موقعة بخط يده.

وذكر موقع بي بي سي أن النسخة كانت قد اختفت الأسبوع الماضي من خزانة زجاجية مغلقة في المعرض الدولي للكتاب في العاصمة الكولومبية بوغوتا.

ويعود الكتاب إلى أحد هواة جمع الكتب اشتراه عام 2006، وحصل بعد ذلك على توقيع وإهداء من ماركيز الذي توفي العام الماضي.

وقالت الشرطة إنها عثرت على الرواية على رف بأحد أكشاك الكتب المستعملة بالعاصمة، وتشتبه في تورط تاجر آثار في الحادث.

وتقدر قيمة الكتاب بحوالي 60 ألف دولار، لكن مالكه قال إنه لا يقدر بثمن، وكانت الشرطة قد أعلنت عن اختفاء الرواية للمرة الأولى في 2 مايو الجاري، أثناء عرضها كإحدى المقتنيات المهمة في معرض الكتاب الدولي المقام بالعاصمة.

 مالك الكتاب أكد أنه لا يقدر بثمن نظراً لوجود توقيع وإهداء بخط يد ماركيز، المشهور باسم غابو.

وأقيم المعرض، الذي يعد أحد أهم معارض الكتب في قارة أميركا الجنوبية، وكان يحتفي هذا العام بالكاتب الشهير ومدينته ماكوندو، المدينة الكولومبية الخيالية التي وقعت فيها أحداث رواية «100 عام من العزلة».

وحصل غابرييل غارسيا ماركيز على جائزة نوبل في الأدب عام 1982، وكان الكاتب الأكثر شهرة وأكثرهم تعرضاً لانتقادات لاذعة. وبعد وفاته في المكسيك، أبريل العام الماضي، ارتفعت قيمة أول نسخة ظهرت من روايته الشهيرة.

وقال ألفارو كاستيو، مالك النسخة والذي يعمل في تجارة الكتب النادرة، إنه اشترى النسخة الأولى من الرواية التي ظهرت عام 1967 من محل كتب في مونتيفيديو، عاصمة أروغواي، عام 2006.

ومؤخراً وقعها ماركيز بقلمه وكتب عليها إهداء :«إلى ألفارو كاستيو، بائع الكتب القديمة كما كنت بالأمس وإلى الأبد، صديقك غابو».

ولم يكشف كاستيو عن الثمن الذي دفعه في الرواية، لكنه أشار إلى أنها لا تقدر بثمن من وجهة نظره، وأضاف: «الكتاب وقعه صديق، وهذا الصديق مات الآن».

Email