00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ميكروويف يضلل علماء فلك

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال علماء يعملون في تلسكوب لاسلكي عملاق شرقي أستراليا رصدوا إشارات غريبة اعتقدوا أن مصدرها مجرات بعيدة أمس، إن هذه الإشارات جاءت من جهاز ميكروويف بداخل مطبخ المرصد. وكانت مجموعة العلماء بمرصد التلسكوب اللاسلكي ببلدة باركيز الأسترالية تدرس طبيعة «نبضات لاسلكية سريعة» تستغرق جزءاً من الألف من الثانية وتنبعث منذ مليارات السنوات الضوئية.

ومع ذلك اختلطت هذه النبضات الفضائية مع إشارات يطلق عليها اسم «بريتونز» ومصدرها كوكب الأرض.

وقال جون ساركيسيان عالم الأبحاث في مرصد باركيز اللاسلكي لوكالة الأنباء الألمانية إن «هذه الإشارات يكتنفها الغموض، ونحن لم نستطع أن نكتشف المكان الذي جاءت منه». واستخدمت إميلي بيتروف وهي طالبة تقوم بإعداد رسالة دكتوراه بجامعة سوينبورن للتكنولوجيا بمدينة ملبورن الأسترالية جهازاً جديداً متطوراً لرصد الإشارات اللاسلكية، وقال ساركاسيان: «كان أمراً محبطاً، حيث اننا لدينا غرف خاصة لوضع معداتنا الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر».

غير أن الباحثة بيتروف ضيقت نطاق البحث عن مصدر الإشارات إلى أن توصلت إلى مكان كان الأقل احتمالا، وهو غرفة تناول الشاي وبشكل خاص جهاز الميكروويف. ودفع هذا الموقف العلماء إلى كتابة مقال بحثي حول هذا الموضوع، كما تم حظر استخدام أجهزة الميكروويف في مطبخ المرصد بعد ذلك.

طباعة Email